انطلاق مهرجان رام الله للرقص المعاصر

انطلاق مهرجان رام الله للرقص المعاصر

انطلقت النسخة الـ 12 من مهرجان رام الله للرقص المعاصر، مساء الخميس 20 أبريل 2017، بمشاركة 21 فرقة من الأراضي الفلسطينية وخارجها.

وتشارك في المهرجان فرق من المغرب وإيران والنرويج وألمانيا وهولندا وبريطانيا واليونان وإندونيسيا وإستونيا، بالإضافة إلى الفرق الفلسطينية المحلية، هذا وتُقام العروض في رام الله والقدس وأريحا وحيفا والجولان.

ويُقام المهرجان هذا العام تحت شعار "وتستمر قصتنا"، حيث قال خالد عليان، مدير المهرجان، إنه يحمل أكثر من دلالة بالنسبة للفلسطينيين.

وقال عليان: "يحمل المهرجان هذا العام شعار "وتستمر قصتنا"، حيث أنه يترافق مع ذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور، و70 عاما على قرار التقسيم و50 عاما على احتلال الضفة الغربية، بما فيها القدس وقطاع غزة، وكذلك 30 عاما على الانتفاضة الشعبية الأولى".

إقرأ المزيد مهرجان مهرجان "هدية عيد الفصح" الروسي يستقبل زواره بـ 25 مسرحية

وقدمت فرقة، كاثرين يانج الإيرلندية، عرض الافتتاح الذي جاء بعنوان "استقبال الغريب"، وهو مأخوذ عن قصة حقيقية لشاب من غزة هاجر إلى إيرلندا، وشارك فيها راقصون إيرلنديون وفلسطينيون.

ويُطلق مهرجان رام الله للرقص المعاصر في دورته الجديدة، مشروع "قاعدة المعلومات عن الرقص في فلسطين"، وهو صفحة إلكترونية تضم كل الراقصين والمهرجانات.

وأضاف عليان: "لأول مرة نساهم بإنتاج عروض محلية، حيث قدمنا دعما لـ3 منها، أحدها لفرقة جديدة في نابلس".

ووصف، إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، مهرجان الرقص المعاصر، بأنه يمثل "حالة من حالات الصمود وانفتاح فلسطين على عمقها العربي والإنساني، مع مد جسور التواصل مع الثقافات المختلفة".

ويستمر المهرجان، الذي تنظمه سرية رام الأولى، بدعم من المؤسسات المحلية والدولية، حتى 30 أبريل الجاري.

المصدر: رويترز

ديمة حنا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله