أضرار غسيل الكلى

أضرار غسيل الكلى

نصف حالة مريض الفشل الكلوي في حال تراجع وظائف كليتيه إلى أقل من 15% من القيمة الطبيعية بأنها فشل كلوي في المرحلة النهائية. وتتطلب هذه الحالة إجراء غسيل الكلى أو زراعة الكلى.

يشتكي معظم مرضى الفشل الكلوي من فقد تدريجي لوظائفهم الكلوية قبل أن يصلوا إلى الفشل الكلوي في المرحلة النهائية. لذلك يتعين على مريض الفشل الكلوي مع اقترابه من المرحلة النهائية أن ينسق مع فريقه الطبي من أجل وضع خطة رعاية تناسبه. غسيل الكلى معالجة متواصلة تعوض وظيفة إزالة السوائل والفضلات من الجسم بعد فقدان الوظيفة الطبيعية للكليتين، وقد نجري غسيل الكلى للمريض طوال ما بقي له من عمر، أو لريثما تتوافر له كلية مناسبة لإجراء زراعة الكلية.

تقدر وزارة الصحة المصرية عدد من أجروا غسيل الكلى في مصر عام 2016 بحوالي 50 ألف مريض لا يتجاوز غالبيتهم عمر الخمسين سنة، وتبلغ حالات الغسيل الكلوي في المملكة العربية السعودية 18 ألف حالة بحسب المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

أنواع غسيل الكلى

يوجد نوعان من غسيل الكلى: غسيل الكلى الدموي وغسيل الكلى البريتواني.

غسيل الكلى الدموي (الاستصفاء الدموي) Haemodialysis

نجري الغسيل الكلوي الدموي من خارج الجسم، حيث نضخ الدم من الأوعية الدموية إلى ماكينة (جهاز الغسل dialyser) والذي يصفي الفضلات والسوائل الزائدة، ثم يعيد ضخ الدم المصفى إلى جهاز الدوران. تستغرق هذه عملية الغسيل الكلوي نحو 4-5 ساعات، ونجريها ثلاث مرات على الأقل أسبوعياً. يحتاج المريض قبل البدء بجلسات غسيل الكلى إلى الخضوع لجراحة بهدف تشكيل مدخل وعائي من أجل الوصول إلى الأوعية الدموية

غسيل الكلى البريتواني Peritoneal dialysis

نجري الغسيل الكلوي البريتواني من داخل الجسم، حيث نجري هذا النوع عن طريق غشاء التجويف البريتواني
(التجويف البطني) من أجل تصفية الدم. يدخل الجراح أنبوباً رفيعاً إلى داخل البطن. بعدها ندخل محلول سائل الغسيل الكلوي إلى البطن عبر الأنبوب. يصفي الغشاء البريتواني الفضلات إلى محلول الغسيل، وبعدها نزيل الفضلات من الجسم عندما تسحب محلول الغسيل الكلوي البريتوني .

نلجأ إلى الغسيل البريتوني عندما:

  • يفضل المريض إجراء غسيل الكلى في منزله.
  • يرغب بأن يكون حراً في التحرك.
  • يخاف المريض من الإبر.
  • يعيش في أماكن نائية لا تتوافر فيها وحدات غسيل الكلى الدموي.
  • لا يمكن إجراء مدخل وريدي للمريض أو لو كان مصاباً بمشاكل قلبية كبيرة.

هل غسيل الكلى مؤلم ؟

لا يسبب غسيل الكلى ألماً بحد ذاته. غير أن شك الإبر في غسيل الكلى الدموي قد يؤلم قليلاً في البداية، لكن سرعات ما يزول هذا الانزعاج. ويمكنك الطلب من الطبيب استخدام مخدر موضعي لو كان شك الإبر يزعجك.

قد يحدث الألم أحياناً لو تسبب الغسيل الكلوي بتشنجات عضلية، وسيعمل الفريق الطبي عندها على وضع توصيات كي لا تتكرر ثانية.ويمكن أن يشير الألم البطني في حال غسيل الكلى البريتواني إلى الإصابة بالتهاب البريتوان، وهي حالة سوف يعالجها الطبيب بالمضادات الحيوية.

أضرار غسيل الكلى

يملك كلاً من غسيل الكلى الدموي وغسيل الكلى البريتواني بعض الآثار الجانبية، ويرجع هذا إلى حقيقة أن طريقة إجراء الغسيل الكلوي لا تعوض وظائف الكلى إلا بشكلٍ جزئي.

التعب

الإنهاك الذي يكون على شكل شعور بالتعب وخوار القوى طوال الوقت أثر جانبي شائع عند المرضى الذين يستخدمون أحد نوعي غسيل الكلى لمدة طويلة من الزمن. يعتقد الأطباء أن الإنهاك يعود إلى تشارك العوامل التالية:

  • غياب الوظيفة الكلوية الطبيعية.
  • تأثيرات غسيل الكلى على الجسم.
  • الضوابط الغذائية الموصوفة لمريض غسيل الكلى.
  • القلق والتوتر الزائد الذي يعاني منه الكثير من مرضى الفشل الكلوي.

قد يتعين على المريض التحدث مع اختصاصي تغذية لوضع برنامج غذائي يؤدي إلى رفع مستوى الطاقة عنده، كما تفيده التمارين الرياضية المنتظمة. وأفضل التمارين هي تمارين الأيروبيك الخفيفة أو المعتدلة مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات أو الركض. وسوف ينصح فريق غسيل الكلى الطبي المريض بأفضل برنامج تمارين رياضية له.

أضار غسيل الكلى الدموي

انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم واحدة من أكثر آثار غسيل الكلى الدموي الجانبية شيوعاً، وقد ينجم عن انخفاض مستوى السوائل في الجسم أثناء غسيل الكلى. ويمكن أن يتسبب انخفاض ضغط الدم بالغثيان والدوخة.

أفضل طريقة للوقاية من انخفاض ضغط الدم هي بشرب كمية السوائل اليومية التي يوصي بها الطبيب.

تعفن الدم Sepsis

مرضى غسيل الكلى الدموي تحت خطر كبير للإصابة بتعفن الدم (الإنتان)، ويحدث هذا بسبب دخول الجراثيم إلى جهاز الدوران مع غسيل الكلى، ما قد يؤدي إلى فشل عدة أعضاء في الجسم.

وتشمل الأعراض المحذرة للإصابة بتعفن الدم الدوخة وارتفاع درجة الحرارة. يتعين على مريض الغسيل الكلوي الدموي الاتصال بفريق غسل الكلى لو اشتكى من ارتفاع درجة الحرارة.

التشنجات العضلية

يشكوا بعض المرضى أثناء غسيل الكلى الدموي من تشنجات عضلية، لاسيما في أرجلهم. ويرجع هذا إلى نقص السوائل الذي يحدث أثناء غسيل الكلى. ويجب على المريض إخبار الطبيب لو وصلت التشنجات العضلية إلى حد الألم، وقد يصف له عندها أدوية لتسكين التشنجات.

الحكة الجلدية

يعاني الكثير من مرضى غسيل الكلى الدموي من حكة جلدية، تحدث بسبب تراكم المعادن بين جلسات الغسيل. قد يصف الطبيب في هذه الحالة كريمات لتلطيف وترطيب البشرة.

آثار جانبية أخرى

  • صعوبة في النوم (أرق) أو نعاس دائم.
  • آلام عظمية ومفصلية.
  • غياب الشهوة الجنسية وضعف الانتصاب.
  • جفاف الفم.
  • قلق.

أضرار غسيل الكلى البريتواني

التهاب البريتوان Peritonitis

التهاب البريتوان أثر جانبي شائع لغسيل الكلى البريتواني، يحدث بسبب إصابة البريتوان (غشاء شفاف يبطن تجويف البطن وعدد من أعضائه) بعدوى جرثومية. وأفضل طريقة للوقاية من التهاب البريتوان هي المحافظة على نظافة أدوات غسيل الكلى.

تشمل أعراض وعلامات التهاب البريتوان:

  • الألم البطني.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالتوعك.
  • القشعريرة.
  • يصبح محلول الغسيل الكلوي عكراً.

الفتق

تزداد خطورة إصابة مرضى الغسيل الكلوي البريتواني بالفتق بسبب إبقاء كمية كبيرة من محلول الغسيل داخل التجويف البطني لساعات طويلة، ما يزيد الضغط على عضلات البطن.العرض الرئيسي للفتق هو ظهور كتلة غير مؤلمة على البطن، ويحتاج الطبيب عادة إلى إجراء جراحة من أجل ترميم الفتق.

ازدياد الوزن

يحتوي محلول غسيل الكلى على جزيئات سكر يمتصها الجسم أثناء غسيل الكلى. وهذا يزيد عدد السعيرات الحرارية التي يتلقاها المريض، ما يؤدي إلى ازدياد وزنه.

هذه التدوينة أضرار غسيل الكلى تم نشرها أولا فى طبيب العرب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله