أسباب نزول الدم مع البول

قد تشير رؤية الدم في البول إلى مشكلة طبية خطيرة لا يجوز تجاهلها. ويقيِّم الطبيب نزول الدم مع البول من خلال التحاليل التي يطلبها لإثبات أو استبعاد حالات معينة تسبب هذه الحالة.

لا يوجد علاج محدد لوجود الدم لكونه عرض وليست حالة محددة. بل يستهدف العلاج تدبير السبب الكامن وراء الحالة إن تمكن الطبيب من إيجاده. ومع هذا لا حاجة للعلاج في كثير من الحالات.

ما أعراض نزول الدم مع البول؟

قد لا يلاحظ المريض أي أعراض إن كانت نزول الدم مع البول مجهرياً. يصبح لون البول زهري أو أحمر أو بني عند المصابين ببيلة دموية (دم في البول) عِيانية. ويعود هذا لوجود الدم في البول فيغدو بلون مختلف.

قد يحوي بول المصابين ببيلة دموية عيانية خثرات دموية مما يسبب ألمًا.

ينبغي على الشخص إخبار طبيبه إن لاحظ تغيرًا في لون البول عن لونه المعتاد أو إذا اشتكى من ألم عند التبول. حيث يجري الطبيب عندها عدة فحوصات لمعرفة سبب وجود الدم في البول وسبب الألم الحاصل وسوف يختار العلاج الأمثل.

أسباب وجود الدم في البول

تسمح الكليتان أو أجزاء أخرى من السبيل البولي عند المصابين بوجود الدم في البول بمرور خلايا الدم فترشح إلى البول. ينتج هذا الارتشاح عن مشاكل عدة نذكر منها:

  • التهاب المجاري البولية. يحدث التهابالمجاري البولية نتيجة دخول الجراثيم عبر الإحليل لتبدأ بالتكاثر في المثانة. ومن أعراض هذه الحالة الإلحاح بولي مستمر (الحاجة المتواصلة للتبول)، وألم وحرقة عند التبول إضافة إلى امتلاك البول لرائحة كريهة قوية. قد يكون العرض الوحيد للمرض عند البعض وجود دم مجهري خاصة لدى كبار السن.
  • عدوى الكلية. تحدث عدوى الكلية (التهاب الحويضة والكلية) نتيجة دخول جراثيم للكلى من مجرى الدم أو انتقالها صعودًا من الإحليل إلى الكلى. تشابه الأعراض والعلامات مع تلك الناتجة عن عدوى المثانة، إلا أن عدوى الكلية أكثر احتمالًا ويسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة وألمًا في الخاصرة.
  • حصيات المثانة أو الكلى. تترسب المعادن في البول المركز أحيانًا لتشكل بلورات تتجمع على جدران الكلى أو المثانة. تصبح البلورات مع الزمن حصيات صغيرة وقاسية. الحصيات غير مؤلمة عادة، فلا يشعر المريض بوجودها إلى أن تسبب انسدادًا أو عند مرورها. لا يحدث أي خلط في أعراض حصى الكلى خاصة إن لم تسبب ألمًا مبرحًا. تحدث حصيات المثانة أو الكلى نزفاً عيانياً أو مجهرياً.
  • تضخم البروستاتا. تبدأ غدة البروستاتا (الواقعة أسفل المثانة والمحيطة بالجزء العلوي من الإحليل) بالتضخم مع بلوغ الرجل منتصف العمر. تضغط الغدة على الإحليل عند تضخمها فتعيق تدفق البول جزئيًّا. نذكر من أعراض وعلامات تضخم البروستاتا (فرط تنسج البروستاتا الحميد) صعوبة في التبول، وحاجة ملحة أو مستمرة للتبول إضافة إلى وجود دم عياني أو مجهري في البول.
  • أمراض الكلية. نزول الدم المجهري مع البول عرض شائع لالتهاب الكبيبات الكلوية، حيث يؤدي هذا المرض لالتهاب جهاز التصفية الكلوي. قد يكون التهاب كبيبات الكلى جزءاً من مرض جهازي كمرض السكر، وقد يحدث كمرض بمفرده. وتحدث العدوى بسبب إصابة فيروسية أو جرثومية أو نتيجة لالتهاب الأوعية الدموية أو عند الإصابة بأمراض مناعية كاعتلال الكلى بالـIgA. يؤثر هذا المرض على الشعيرات الدموية في الكلية (الكبيبات) المصفية للدم.
  • السرطان. قد تشير رؤية الدم في البول عيانيًّا إلى الإصابة بسرطان الكلية أو المثانة أو البروستات المتقدم. لسوء الحظ لاتوجد علامات أو أعراض في مراحل المرض المبكرة التي يكون بها السرطان قابلًا للعلاج.•
  • الاضطرابات الموروثة. قد يكون فقر الدم المنجلي (عيب موروث في هيموغلوبين خلايا الدم الحمراء) سببًا لنزول الدم في البول بشكليه المجهري والعياني. كما تؤثر متلازمة ألبورت Alport على أغشية الترشيح في الكبيبات الكلوية – وهي البنى المجهرية في الكلية المسئولة عن تصفية الدم.
  • الأذية الكلوية. قد تسبب الضربة أو الأذية الموجهة للكليتين والناتجة عن حادث أو رياضات الاحتكاك نزول الدم في البول ويمكن رؤيته حينها.
  • الأدوية. يمكن أن يسبب تناول الدواء المضاد للسرطان سيكلوفوسفاميد (Cytoxan) والبنسلين نزفاً بولياً. وقد نرى الدم في البول نتيجة تناول مضاد تخثر كالأسبرين أو مميعات الدم كالهيبارين، أو نتيجة الإصابة بحالة تسبب نزيف المثانة.
  • التمرين الشاق. على الرغم من ندرة حدوثه، إلا أنه لم يتضح حتى الآن دور التمرين الشاق في نزول الدم عيانياً مع البول. قد يحدث ذلك نتيجة تعرض المثانة لرض أو بسبب التجفاف أو تخرب خلايا الدم الحمر بسبب التمارين الهوائية المستمرة. العدّاؤون هم الأكثر تأثرًا، كما قد يتطور لدى معظم الرياضيين تقريبًا نزف بولي مرئي بعد العمل المكثف.

وبغص النظر عن سبب وجود الدم في بولك، يتعين عليك زيارة الطبيب مباشرة عند رؤية دم في البول، لأنها قد تشير أحياناً إلى إصابات تتطلب عناية ومعالجة سريعة.

هذه التدوينة أسباب نزول الدم مع البول تم نشرها أولا فى طبيب العرب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله