علاج البلغم بالأعشاب

هل تشكو من انسداد مفاجئ في أنفك أو في حلقك؟ هل تشعر باستياء بسبب الهجمات المتكررة من العطاس والسعال؟ قد يشير وجود أي من الحالات السابقة إلى تكاثر البلغم عندك، علاوة على وجود أعراض أخرى تشير إلى هذا لاضطراب مثل سيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة التنفس.
مع أن البلغم في حد ذاته لا يحمل أي خطورة للمصابين به، كونه يشكل آلية دفاع طبيعية يلجأ لها الجسم لصد الملوثات البيئية أو حالات العدوى أو التحسسات، غير أنه قد يؤدي في حال عدم معالجته لمدة طويلة الى انسداد الشعب الهوائية ما ينجم عنه إصابتك بالتهاب ثانوي في الطرق التنفسية العلوية.
يحدث البلغم لأسباب كثيرة مثل الزكام والإنفلونزا والعدوى الفيروسية والتهاب الجيوب.. إلخ. لكن والحمد لله يوجد الكثير من العلاجات العشبية الممتازة التي تساعدك على التخلص من البلغم.

الزنجبيل والعسل لعلاج البلغم
يملك الزنجبيل الكثير من الخصائص الطبية العلاجية التي تجعله علاجاً ممتازاً للكثير من الاضطرابات والأمراض. تساعد المركبات الموجودة في الزنجبيل على تخفيف أعراض الزكام والسعال كما وتهدئ الجهاز التنفسي.
الاستعمال
أحضر 100 غراماً من جذور الزنجبيل الطازجة وانزع قشرتها الخارجية ثم اهرسها، لا تضف الماء لجذر الزنجبيل. أحضر ملعقتين صغيرتين من العسل وسخنها في الميكروويف لـ15 ثانية. بعدها أضف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى العسل. تناول ملعقتين صغيرتين من هذا المزيج مرتين في اليوم لفترة ثلاثة أيام.

اللوبيليا Lobelia
اللوبيليا (والتي نسميها أيضاً التبغ الهندي) عشبة ذات خواص طبية تنتمي إلى أسرة أعشاب الجريسية. يصف علماء الأعشاب اللوبيليا بأنها عشبة مضادة للنزلة. تفيد الأعشاب المضادة للنزلة في التخلص من البلغم ومنع تشكله. كما تحتوي اللوبيليا على مركب اسمه إيزولوبيلامين، والذي يملك خواص مرخية، ما يجعلك قادراً على طرد البلغم دون أن تضطر لنوبات سعال مزمنة. لذلك نستعمل اللوبيليا لعلاج التهاب الشعب الهوائية.
الاستعمال
حضر منقوع اللوبيليا بإضافة ربع ملعقة صغيرة من أوراق اللوبيليا المجففة إلى كوب من الماء المغلي، واتركه ليختمر لمدة ربع ساعة، واشرب منه ثلاث مرات في اليوم. يمكنك تخفيف المنقوع بالماء لو كان طعمه قوياً أكثر من اللازم بالنسبة لك.

عصير العنب لعلاج البلغم
لعصير البلغم خواص طاردة للبلغم ما يجعله مفيداً في تنظيف الرئتين والتخلص من البلغم.
الاستعمال
أحضر ملعقتين صغيرتين من عصير العنب وملعقتين صغيرتين من العسل، امزج العنب مع العصير واشرب منه ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع.

الجزر لعلاج البلغم
الجزر أحد أهم الأطعمة التي نزودك بكميات معتبرة من الفيتامين سي كما يقوي جهاز المناعة بسبب غناه بمضادات الأكسدة، علاوة على احتوائه على مقادير عالية من فيتامينات ومواد غذائية تخفف الأعراض التي تترافق مع إصابتك بالسعال والبلغم.
الاستعمال
اعصر3-4 حبات جزر طازجة كي تحصل على عصيرها، وأضف له القليل من الماء وملعقتي عسل. امزج الخليط جيداً واشرب منه 2-3 مرات في اليوم.

الثوم لعلاج البلغم
يفيد مزيج الثوم وعصير الليمون في التخلص من البلغم بفضل الخواص المضادة للالتهاب للثوم والخواص الحامضية لعصير الليمون.
الاستعمال
اغل كأساً من الماء واعصر فيه ثلاث حبات ليمون. افرم فصين من الثوم وأضفها للعصير وأضف له نصف ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الأسود والقليل من الملح. امزج المزيج جيداً وارشف القليل منه فهذا سوف يخفف البلغم فوراً.

زيت الأوكاليبتوس لعلاج البلغم
يعطي الأوكاليبتوس نتائج مبهرة لو استخدمته على شكل زيت في علاج البلغم. حيث يساعدك استننشاق بخار زيت الأوكاليبتوس على تخفيف البلغم ويسكن الاحتقان في الطرق التنفسية.
الاستعمال
اغل كأساً من الماء وأضف له 5-7 قطرات من زيت الأوكاليبتوس. استنشق بخار هذا المزيج لعشر دقائق كل يوم.

الكركم لعلاج البلغم
يملك الكركم خواص معقمة قوية تفيد في علاج الالتهابات المسببة للبلغم.
الاستعمال
تتمثل أفضل طريقة لاستخدام الكركم في مزجه مع الحليب وشربه. وكل ما عليك فعله هو أخذ ملعقة من الكركم وإضافتها إلى كأس من الحليب والشرب منه بانتظام فهذا يساعد على طرد البلغم.

هذه التدوينة علاج البلغم بالأعشاب تم نشرها أولا فى طبيب العرب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله