27 عرضاً في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي..وينطلق الثلاثاء

27 عرضاً في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي..وينطلق الثلاثاء

27 عرضاً في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي..وينطلق الثلاثاء تاريخ النشر: 12/09/2017 استمع '); } else { $('#detailedBody').after('' + $("#detailedAd").html() + ''); } } catch (e) { } } }); القاهرة:انتصار صالح
بمشاركة مسرحيين من 40 دولة عربية وأجنبية، تنطلق الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، برئاسة د. سامح مهران، خلال الفترة من 19 إلى 29 سبتمبر/أيلول الجاري، على مسارح القاهرة.

يفتتح المهرجان على المسرح الكبير في دار الأوبرا بعرض «الشقيقات الثلاثة»، تأليف أنطون تشيخوف، وإخراج قسطنطين بورتسيلادزي، لفرقة مسرح تبليسي من جورجيا، ويختتمه العرض المصري «التجربة»، تأليف بيتر هاندكه، وإخراج أحمد عزت، لفرقة مسرح مكتبة الإسكندرية، ويقام حفل الختام على مسرح الجمهورية.
وأعلن رئيس المهرجان د. سامح مهران، خلال مؤتمر صحفي عقد في مسرح الهناجر أمس الأول، قائمة المكرمين لهذه الدورة، وعلى رأسها اسم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، إضافة إلى الناقد المغربي حسن المنيعي، والمخرج الصيني مينج جين خوي، الذي يعد أكثر المخرجين شهرة وتأثيراً في الصين، والأكاديمي الأمريكي د. مارفن كارلسون، أستاذ المسرح والأدب المقارن والدراسات الشرق أوسطية بجامعة نيويورك، ومن ألمانيا الباحثة إريكا فيشر، أستاذة الدراسات المسرحية بجامعة برلين الحرة. وينظم المهرجان ندوة دولية خاصة لمناقشة نظرياتها تحت عنوان: جماليات الأداء وتناسج ثقافات الفرجة.. النظريات والمستقبل.
وقال المنسق العام للمهرجان، المخرج ناصر عبد المنعم: «هذه الدورة تشهد مشاركة 27 عرضاً دون تنافس، وفقاً للائحة الجديدة للمهرجان التي أُقرت العام الماضي، مع عودته بعد توقف 5 سنوات».
وأضاف: «إن العروض اختارتها لجنتان اختصت إحداهما في العروض العربية والأجنبية، والأخرى في العروض المصرية، وقد تم الاختيار اعتماداً على معايير الجودة والتجديد وتكامل عناصر العرض الفنية والتنوع، بما يضمن تقديم بانوراما للتيارات والتجارب المسرحية المعاصرة والمجددة في الثقافات المختلفة. وسعى المهرجان إلى تجنّب فكرة التمثيل السياسي للعروض المختارة».
وأشار عبد المنعم إلى أن قائمة المشاركين تضم 7 عروض عربية، و7 عروض مصرية، و13 عرضاً من دول أجنبية، تشهد تنوعاً كبيراً من إفريقيا وأمريكا اللاتينية، والولايات المتحدة الأمريكية والصين وأرمينيا، كما تتضمن عرضين لمخرجين من المهاجرين العرب، هما البلجيكي «عطيل» للمخرج حسن خيون، و«في قلب الحدث» من إخراج مهند الهادي، لفرقة المركز العربي للثقافة والإعلام في السويد، ومن العروض اللافتة أيضاً العرض الأمريكي «انطلقوا»، إخراج كانيزا شال، المستوحى من كتاب الموتى الفرعوني المصري، كما يشارك المخرج المكرم الصيني مينج جين جوي، بعرض «حب التاسعة والنصف».
أما العروض العربية فهي «ظلال أنثى»، من إخراج إياد الشنطاوي، لفرقة المسرح الحر في الأردن، ومن العراق عرضا «انفرادي» للمخرج بديع نادر خلف، لفرقة عشتار، و«عربانة» من إخراج عماد محمد، للفرقة الوطنية للتمثيل، ومن المغرب عرضا «بلا سمية»، إخراج أحمد حمود لفرقة دها وسا، و«خريف» إخراج أسماء هوري لفرقة أنفاس، ومن تونس «ليلة خريف»، إخراج سيرين أشقر، لفرقة إم إس آرت، و«نساء في الحب والمقاومة»، إخراج فتحي العكاري.
وبيّن عبد المنعم أن المهرجان يسعى ليكون نافذة للتواصل والحوار، وإتاحة الفرصة للشباب المصري للاحتكاك بتجارب مختلفة، من خلال الورش المسرحية التي ينظمها هذا العام، وتتناول العناصر المختلفة التجريب المسرحي في 9 ورش، ومحاضرات حول: المسرح الوثائقي، ومسرح الشارع، ودراسة المشهد والإضاءة وغيرها، ويحاضر فيها مسرحيون من أصحاب التجارب المتميزة من عدة دول.
وتتضمن العروض المصرية عرضين فائزين بجوائز المهرجان القومي للمسرح المصري، وفقاً للائحة المهرجان وهما: «يوم أن قتلوا الغناء»، إخراج تامر كرم، لفرقة مسرح الطليعة، و«الجسر»، إخراج وليد طلعت، إنتاج الجامعة الألمانية. واختارت لجنة المشاهدة عروض «قواعد العشق الأربعون»، إخراج محمد فؤاد، لفرقة كلية الحقوق بجامعة عين شمس، و«التجربة»، إخراج أحمد عزت، لفرقة مكتبة الإسكندرية، و«شامان»، إخراج سعيد سليمان، لفرقة مسرح الغد، و«نساء بلا غد»، إخراج نور غانم، لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية، و«السفير»، إخراج أحمد السلاموني، لفرقة صلاح حامد في الفيوم.
وقالت مديرة المهرجان د. دينا أمين: «إن المحور الفكري الموازي للعروض والذي تشرف عليه د. أسماء يحيى الطاهر عبد الله، يمثل مؤتمراً علمياً متكاملاً، ويناقش عدداً من قضايا المسرح المعاصر تحت عنوان: المسرح بين التراث والمدينة».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله