Site icon العربي الموحد الإخبارية

كيف منعت المادة 31 لدوري أبطال آسيا مشاركة بونو مع الهلال؟

حرم البند رقم 1 من المادة 31 بلوائح منافسات دوري أبطال آسيا موسم 2024/2023، الحارس الدولي المغربي ياسين بونو، من المشاركة مع فريقه الجديد، الهلال السعودي، في الجولة الأولى من البطولة ليلة أمس الاثنين 18 سبتمبر، عندما تعادل الأزرق 1/1 أمام نادي نافباخور نامانجان الأوزبكي.
وتلقت شباك الهلال هدفاً من هجمة مرتدة بتسديدة في الزاوية الضيقة لحارس المرمى الاحتياطي، محمد العويس، مع بداية الشوط الثاني من المباراة التي أقيمت على استاد الملك فهد في الرياض، لينتظر المُوج الأزرق حتى الدقيقة 10+90 ليسجل هدف التعديل برأسية من المدافع البديل علي البليهي.
ولم يكن ياسين بونو الغائب الوحيد عن تشكيلة الهلال الأساسية والاحتياطية في مباراة نافباخور الأوزبكي، فقد أُستبعد بسبب المادة 31 في قوانين دوري أبطال آسيا، كل من المدافع الدولي السنغالي كاليدو كوليبالي، ونجم الوسط الدولي الصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش.
ما هو نص المادة 31 البند 1 من قوانين دوري أبطال آسيا؟
تنص المادة رقم 31، البند الأول، على منح كل فريق من فرق دوري أبطال آسيا لكرة القدم هذا الموسم “2024/2023″، حق تسجيل 6 لاعبين أجانب فقط في قائمة كل مباراة على حدة.
وتشترط المادة على أن يكون أحد اللاعبين الأجانب الذين تم اختيارهم بـ “جنسية آسيوية مختلفة” عن جنسية ناديه، ما يعني وجود 5 لاعبين أجانب من مختلف قارات العالم، بالإضافة إلى لاعب آسيوي أجنبي عن الفريق.

ويتم توصية الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا على اختيار اللاعبين المشاركين في كل مباراة من لائحة “موسعة” يتم تقديمها من طرف النادي إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بحد أقصى 35 لاعباً.
كما تنص اللائحة الخاصة بالبطولة على أن تتضمن القائمة المقدمة من كل فريق عدة لاعبين أجانب.
كيف تتم عملية اختيار قائمة الفريق قبل كل مباراة؟
يرسل كل فريق مشارك في دوري أبطال آسيا لائحة موسعة بجميع اللاعبين الذين تم اختيارهم للمشاركة في البطولة، حسب ما تنص عليه المادة 27 من قانون البطولة، البند رقم 1.
ثم يقوم الفريق من القائمة الموسعة التي سبق تقديمها، اختيار مجموعة اللاعبين الذين يود أن يخوض بهم المباراة المعنية، وذلك قبل 24 ساعة على الأقل من موعد كل جولة من جولات دور المجموعات أو المراحل الاقصائية.
على سبيل المثال، شهدت مباراة الهلال السعودي ضد ناباخور الأوزبكي، مشاركة 5 لاعبين أجانب مع الهلال هم البرتغالي روبن نيفيز والثلاثي البرازيلي مالكوم ونيمار دا سيلفا وميشايل ديلغادو والصربي ألكسندر ميتروفيتش.

لكن هذا لا يعني أن نفس الخماسي سيشارك بصفة أساسية أو احتياطية في مباراة الفريق القادمة أمام نادي نساجي مازاندران الإيراني في الجولة الثانية من البطولة، فبحسب المادة المذكورة، باستطاعة المدير الفني جورجي جيسوس اختيار أجانب آخرين أمثال الحارس المغربي ياسين بونو والمدافع السنغالي كاليدو كوليبالي ولاعب الوسط سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش.
وسبق لـ “الشرق رياضة” نهاية الشهر الماضي، تناول قانون الاتحاد الآسيوي حول تحديده لعدد معين من اللاعبين الأجانب يسمح بمشاركتهم مع الأندية في دوري أبطال آسيا هذا الموسم، وهو ترتب عليه رحيل اللاعب البرتغالي “جوتا” عن صفوف نادي الاتحاد السعودي رغم انضمامه بمبلغ 30 مليون يورو من نادي سلتيك غلاسكو، كما قلص قليلاً من تعاقدات الرباعي السعودي خلال الميركاتو الصيفي الماضي، حيث لا يمكنهم الاستفادة من جميع اللاعبين، للمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

Exit mobile version