Site icon العربي الموحد الإخبارية

عاجل.. مرة كل أربع سنوات.. لماذا أضيف يوم 29 فبراير؟

لماذا يضاف يوم آخر في شهر فبراير مرة كل أربع سنوات وفي أي الحالات لا يضاف؟ خبراء الفلك يجيبون على كل التساؤلات.

ربما يعجبك

عاجل| ٢٩ فبراير يوم سمح فيه للنساء بطلب يد الرجال..و”Google” يحتفي
الخميس 29 فبراير 2024

معرض عن التقويم الميلادي في مصر بمتحف تل بسطا بالشرقية
الخميس 11 يناير 2024

 2024 سنة كبيسة وفق التقويم الجريجوري  هذه السنة هي سنة كبيسة في التقويم الجريجوري مع شهر فبراير, وبينما يعلم الكثير من الناس أن هذا يعني تمديد شهر فبراير يومًا إضافيًا – 29 بدلاً من 28 – إلا أن معظمهم لا يعرفون دائمًا سبب ذلك.  علماء الفيزياء وعلم الفلك يلقون الضوء على الظاهرة وما المهم معرفتها عنها. تلعب السنوات الكبيسة دورًا حاسمًا في “مواءمة” التقويم الجريجوري مع مدار الأرض حول الشمس.  ويستغرق المدار، المعروف أيضًا بالسنة الاستوائية “السنة الشمسية”، حوالي 365.25 يومًا لإكماله، أي أطول قليلاً من السنة التقويمية التي تبلغ 365 يومًا. وأوضح خبراء الفيزياء وعلم الفلك أن “هذا الربع الإضافي من اليوم كل عام قد يبدو غير مهم، ولكنه مع مرور الوقت يتزايد، مما يؤدي إلى تغيير كبير” في التقويم الجريجوري نعمل عليه. 
وتساءل الخبراء ماذا كان سيحدث لو لم تتم إضافة تاريخ 29 فبراير كل أربع سنوات. ويقول خبراء الفلك : “في غياب التعديلات اللازمة لهذا الوقت الإضافي، سنصل إلى وضع يصبح فيه التقويم غير متزامن مع الفصول كما نعرفها، حوالي شهر كامل مرة كل 125 عامًا”. 
والسنوات الكبيسة ضرورية لمنع ذلك والحفاظ على التوافق بين تقويم الجريجوري ودوران الأرض حول الشمس، للتعامل مع عدم التطابق هذا، تتم إضافة يوم واحد إلى التقويم في السنة الكبيسة، مرة واحدة كل أربع سنوات، ويتم هذا التعديل بتمديد شهر فبراير من 28 إلى 29 يومًا. 
السنوات الكبيسة موجودة منذ العصر الروماني عندما كانت السنة مقسمة إلى 12 شهرًا “365 يومًا” في عام 46 قبل الميلاد، واقترح يوليوس قيصر التقويم اليولياني الجديد، الذي يضيف يومًا واحدًا “يوم كبيسة” إلى أقصر شهر في السنة “فبراير” كل أربع سنوات، والذي كان أيضًا في الفترة الرومانية هو اليوم الأخير منه، في محاولة تصحيح الانحراف الذي يصل إلى ربع يوم “. 
وبينما نجحت خطة الرومان، فقد تم تعويضها بمقدار 0.0078 يومًا “11 دقيقة و14 ثانية” سنويًا. “للتقريب إلى الوراء أو على الأقل الاقتراب منه، كان لقانون إضافة اليوم مرة كل أربع سنوات استثناء واحد – وتم إدراجه في التقويم الجريجوري وكان تحديثًا للتقويم اليولياني – حيث تكون السنوات التي تقبل القسمة على 100 وليست سنوات كبيسة، ما لم تكن السنة أيضًا قابلة للقسمة على 400. لذلك، منذ إدخال التقويم الجريجوري عام 1582 – في أيام البابا جريجوريوس الثالث عشر – كانت سنة 1600 سنة كبيسة، ولم تكن الأعوام 1700 و1800 و1900 سنوات كبيسة. 
وأوضح علماء الفيزياء وعلم الفلك أن عام 2000 كان به 29 يومًا في شهر فبراير، وبالمثل فإن الأعوام 2100 و2200 و2300 لن تكون سنوات كبيسة – ولكن 2400 نعم.
توضح السنوات الكبيسة مدى توافق إدراكنا للوقت مع الإيقاع الطبيعي للكون، والحفاظ على التوازن بين الأنشطة البشرية والدورات الطبيعية للأرض.
 بدون السنوات الكبيسة، بعد بضع مئات من السنين الانقلابات والاعتدالات – الوقت من السنة الذي يصل فيه ميل محور الأرض إلى ذروته بالنسبة إلى الشمس والوقت من السنة الذي يكون فيه نصفا الكرة الجنوبي والشمالي مضاءين بالتساوي بحيث يكون طول النهار والليل متساويين “على التوالي” – وقد يحدث في أوقات مختلفة عما هو متوقع فيظهر الطقس الشتوي في أشهر الصيف والعكس مما يضر بالتقويم الزراعي الذي يحدد التواريخ الصحيحة لزراعة بذور المحاصيل المختلفة. لذلك، بدون السنوات الكبيسة، سينفصل التقويم الجريجوري تدريجيًا عن الفصول.   التقويمات الأخرى، بما في ذلك، التقويم الإسلامي، والتقويم الصيني، والتقويم الإثيوبي والتقويم العبري، لديها أيضًا إصدارات من السنوات الكبيسة، ولكن لا تأتي جميعها كل أربع سنوات وغالبًا ما تحدث في سنوات مختلفة عن تلك الموجودة في التقويم الجريجوري. ونظرا لخصائص التقويم الإسلامي مثلا، الذي يعتمد مثل الشهر العبري على القمر، لكنه يفتقر إلى سنة كبيسة “للتصحيح” مقارنة بـ 365 يوما في السنة الفلكية، فإن التقويم يتحرك إلى الوراء حوالي 11 يوما لكل منهما سنة.  
وهكذا، فإن شهر رمضان، على سبيل المثال، يأتي كل عام في وقت مختلف، وعلى مر السنين، ينطبق ذلك على جميع فصول السنة الأربعة. 
وفي مرحلة ما في المستقبل البعيد، قد يحتاج التقويم الجريجوري إلى إعادة تقييمه لأنه لا يزال هناك خطأ بسيط بينه وبين السنوات الشمسية. 
وفي الوقت نفسه، سوف تمر آلاف السنين قبل أن يحدث هذا.

Exit mobile version