Site icon العربي الموحد الإخبارية

مدير الصحة العالمية: أي اجتياح إسرائيلي لرفح سيؤدي لكارثة إنسانية

ناشد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم السبت، إسرائيل عدم اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، وحذر من “كارثة إنسانية”، قائلا إن من الضروري منعها.

وعلق أدهانوم عبر منصة (إكس) على تقارير حول نية إسرائيل اجتياح رفح بريا قائلا “باسم الإنسانية، نناشد إسرائيل عدم المضي قدما (في اجتياح رفح) والعمل على السلام بدلا من ذلك… هذه الكارثة الإنسانية يجب عدم السماح بتفاقمها”.

كما عبر مدير الصحة العالمية عن قلقة من تلك التقارير، قائلا إن “المزيد من تصعيد العنف في المنطقة المكتظة بالسكان سيؤدي إلى مزيد من القتلى والمعاناة، خصوصا أن المنشآت الصحيّة تعاني بالفعل”.

وأضاف “الموجودون في رفح وعددهم 1.2 مليون فلسطيني لا يجدون مكانا آمنا للانتقال إليه… ولا توجد منشآت صحية آمنة تعمل بشكل كامل في أي مكان آخر في قطاع غزة. الكثير من الناس أكثر ضعفا وجوعا ومرضا من أن ينتقلوا مجددا (إلى مكان آخر)”.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، قد أعلن موافقة بنيامين نتنياهو، على خطط العمليات العسكرية في رفح.

وكشف المكتب في بيان نقلته وسائل إعلام محلية، الجمعة، أن رئيس الوزراء وافق على خطط عملية رفح، لافتا إلى أن الجيش يستعد لإجلاء السكان منها، في إشارة منه إلى مئات النازحين المكتظين في المنطقة.

فيما حذرت الرئاسة الفلسطينية، أمس الجمعة، من مغبة القيام بعملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وطالبت الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي بسرعة التدخل.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن الرئاسة ترى في قرار الحكومة الإسرائيلية القيام بعملية عسكرية في رفح “ارتكابا لمجزرة جديدة واستكمالا لجرائم التهجير”.

يأتي ذلك بينما يثير الهجوم المحتمل على رفح، حيث يلجأ معظم النازحين، قلقا دوليا من العواقب الوخيمة التي ستترتب عليه.

نقلا عن العربية

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

Exit mobile version