Site icon العربي الموحد الإخبارية

انطلاق اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية

 انطلقت اليوم السبت اجتماعات  المجلس الاقتصادى والاجتماعي للجامعة العربية على مستوى كبار  المسؤولين، على ان تعقد اجتماعات المجلس الإقتصادي والاجتماعى على المستوى الوزارى ” غدا الاحد وذلك تمهيدا لعقد القمة العربية الثالثة والثلاثين المقرر لها يوم الخميس المقبل بالعاصمة البحرينية المنامة.

 

وتناقش الاجتماعات تقرير الأمين العام عن العمل عن العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، وخطة الاستجابة الطارئة للتعامل والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على  دولة فلسطين.

كما يتم بحث التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي والاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن (2023 – 2028) فضلا عن الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني – المحدثة (2023).

ويتضمن جدول الاعمال مسألة عقد اجتماعي جديد الحوار الاجتماعي سبيلنا نحو مستقبل أمن وعادل ومستدام، وبندا حول آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية في الدول العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

كما يتم بحث بندا حول الاحتفاء بيوم شهيد الصحة، ومشاركة تجارب المملكة العربية السعودية الناجحة في القطاع الصحي.

ويتضمن جدول الاعمال بندا حول مقاومة مضادات الميكروبات، وبندا حول الرؤية العربية 2045 لتحقيق الأمل بالفكر والإرادة والعمل.

كما تتم مناقشة سبل التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار ، ومبادرة شمولية المقاصد السياحية العربية المعاصرة، فضلا عن الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2020- 2030).

وتكتسب القمة الثالثة والثلاثون زخماً دولياً، في ظل الظروف والتحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، وضرورة التوصل إلى قرارات بناءة تسهم في تعزيز التضامن العربي ودعم جهود إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وتشكل استضافة مملكة البحرين لأعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين أهمية كبرى وحدثاً سياسياً بارزاً له دلالاته من حيث المكان وأهميته من حيث التوقيت؛ إذ ستكون المرة الأولى التي تستضيف فيها مملكة البحرين أعمال قمة عربية، وهو ما يكسب هذه الدورة مزيداً من الخصوصية من حيث التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به الدبلوماسية البحرينية العريقة والرصينة في العمل على توطيد وتعزيز العلاقات العربية – العربية وتوسعة آفاقها .
 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

Exit mobile version