Site icon العربي الموحد الإخبارية

كان السينمائي يضم بشكل استثنائي الفيلم الفرنسي “أنا ايضا”

بعد اسبوعين وأكثر من إعلان قائمته الرسمية للأفلام المشاركة في دورته الـ 77، فاجأ مهرجان كان السينمائي الجميع بمنحه الاستثناء لفيلم إضافي للمشاركة في مسابقته الرسمية.

 

الفيلم الذي تم ضمه اليوم رسميا الى قائمة أفلام مسابقة “نظرة ما” يحمل عنوان Moi aussi أو “أنا أيضا” وهي الترجمة الفرنسية لعبارة Me Too التي كانت لسنوات عنوان لحملة نسائية كبيرة للافصاح عن الانتهاكات والتحرشات الجنسية التي تتعرض لها النساء في مجال العمل.

فيلم “أنا أيضا” فيلم قصير للمخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة الفرنسية جوديث جودريش. ويسلط الضوء على قصص ضحايا التحرش. خاصة وأنه يعكس تجربة شخصية لمخرجة الفيلم.

وهو السبب الذي في الأساس دفع المهرجان لاعطائها الفرصة لتقديم عدد من الروايات الشخصية.

مصدر من المهرجان قال أن الدعوة المدوية للعمل والمسؤولية الجماعية في مكافحة الاعتداء المستمر في السينما الفرنسية ملفتة للنظر في قوتها وشجاعتها، ووضوحها وثقتها. وقد تجاوز الأمر حدود الفن السابع إلى حد التشكيك في المجتمع بأكمله، الذي يكافح من أجل فتح عينيه.

وكانت الدعوة للحديث عن التحرش الجنسي في فرنسا، قد تعالت موجتها من شهر واحد بالضبط، وهو ما دفع جوديث جودريش للتعبير عن موقفها هي الآخرى ولكن بوسيلتي التعبير التي تعرفهما جيدًا .. الكتابة والسينما، وجمعت معًا في فيلمها النساء والرجال الذين شاركوا تجاربهم المؤلمة معها.

مخرجة فيلم “أنا أيضا” قالت عن فيلمها : فجأة، رأيت أمام عيني حشدًا من الضحايا، وهو واقع يمثل فرنسا أيضًا، والعديد من القصص من جميع الخلفيات الاجتماعية والأجيال، ثم كان السؤال المتبادر الى ذهني، ماذا كنت سأفعل معهم؟ ماذا تفعل عندما يغمرك ما تسمعه، من الحجم الهائل للشهادات؟ ولذلك فكرت في صناعة فيلم من خلال إعادة بناء مشهد صوتي ومرئي حميم. وأنشأت فيلمًا على شكل مقطوعة كورالية، مكونة من روايات شخصية رويت في أجزاء، وقدمت هذه الرحلة المريرة. من الألم الصامت إلى بداية التحرر من خلال الكلمات. وسجلت مع حوالي 1000 شخص. توفر لهم الموسيقى والرقص والصور وعالم الخيال مساحة مادية بقدر ما هي رمزية: أن يكونوا معًا، في منتصف الشارع، في وضح النهار، وأن يحتلوا المدينة كبادرة نضالية.

 

وقد كشف المهرجان عن أن الفيلم سيمنح أيضا عرضا جماهيريا خاصا مفتوح للجميع بدون تذاكر في سينما الشاطيء يوم في 15 مايو.

 

جدير بالذكر أن جوديث جودريش ظهرت في ما يقرب من خمسين فيلمًا. حيث بدأت مسيرتها السينمائية عام 1981 مع فيلم L’Été prochain (الصيف المقبل) للمخرجة نادين ترنتينيان، ومنذ ذلك الحين واصلت لعب مجموعة من الأدوار في الأفلام والتلفزيون والمسرحيات. 

كما رشحت جوديث جودريش لعدة جوائز سيزار، وعملت مع مخرجين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك صوفي فيليير، وسيدريك كلابيش، وبارك تشان ووك، وأوليفييه أساياس، وجيرزي سكوليموفسكي، وفرانسوا أوزون، وتوني مارشال.

وفي عام 2010، كتبت وأخرجت فيلمها الأول Toutes les filles pleurent، قبل أن تعود إلى الكاميرا في عام 2023 بمسلسلها أيقونة السينما الفرنسية، الذي تم بثه على قناة Arte. 

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

Exit mobile version