Site icon العربي الموحد الإخبارية

أول حاسوب ذكاء اصطناعي بمعالج من AMD

كشفت شركة اتش بي عن عضو جديد في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها، ضمن سلسلة OmniBook والتي تأتي تحت تصنيف، كوبايلوت بلس، كجهاز كمبيوتر محمول مع معالج يدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في نظام ويندوز، ولكنه سيكون أول جهاز بمعالج من شركة AMD.
بدأت مايكروسوفت حقبة جديدة من نظام التشغيل ويندوز 11، اعتمادًا على معالجات كوالكوم سنابدراجون اكس الجديدة، والقادرة على معالجة تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة على النظام، وهي الأجهزة التي أطلقت عليها اسم “كوبايلوت بلس”، وتبعتها العديد من الشركات الرائدة في تصنيع أجهزة الحواسيب، بما في ذلك اتش بي، وجميعها تعتمد على معالجات كوالكوم.
وبينما تتحرك الشركات لإطلاق أجهزة كوبايلوت بلس بمعالجات كوالكوم، كشفت اتش بي عن أول الأجهزة ضمن هذا التصنيف ولكن بمعالج AMD الجديد، والقادر على تشغيل تقنيات الذكاء الاصطناعي.
عبر موقعها الرسمي، كشفت إتش بي عن جهاز HP OmniBook Ultra الجديد، الذي سيعزز أداء سلسلة OmniBook التي تم إحياؤها مؤخرًا، يتميز الجهاز بمعالج AMD Ryzen AI 300 المخصص للذكاء الاصطناعي مع معالج رسومات مدمج AMD Radeon 800M، وذاكرة عشوائية تصل إلى 32 جيجابايت.
سيحتوي الجهاز القادم قريبًا بحسب الشركة، على منفذي USB-C من نوع Thunderbolt 4 بسرعات نقل تصل إلى 40 جيجابت في الثانية.
سيكون الجهاز متاحًا اعتبارًا من أغسطس المقبل بسعر 1,449.99 دولار.

كانت إتش بي قد أعادت إحياء سلسلة OmniBook التجارية في مايو الماضي مع جهاز HP OmniBook X AI، الذي يعمل بمعالج سنابدراجون اكس إيليت من كوالكوم، القائم على هندسة أنوية ARM، وقد تميزت وحدة المعالجة العصبية (NPU) الخاصة بالمعالجات بقدرة تصل إلى 45 تريليون عملية في الثانية (TOPS).
أما جهاز OmniBook Ultra الجديد فيقدم “ما يصل إلى 55 TOPS من أداء شريحة المعالجة العصبية NPU لمعالج AMD، حسب ما ذكرته اتش بي في الإعلان على موقعها.
يتميز معالج AMD Ryzen AI 300 بأنه يعتمد على بنية x86، مما يوفر توافقًا أكبر مع مجموعة أوسع من تطبيقات ويندوز، وهي ميزة بالنظر إلى عدم جاهزية الغالبية العظمي من برامج ويندوز للعمل على بنية ARM، حيث تتطلب برامج محاكاة لتشغيلها على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بمعالجات ARM مثل معالج كوالكوم.
كلا جهازي OmniBook بمعالج كوالكوم أو AMD، يحتويان على شاشات لمسية بحجم 14 بوصة ودقة 2240 × 1400 بكسل، إلا أن جهاز Ultra الجديد يتميز بعدة تحسينات صغيرة.
بالإضافة إلى وجود منفذين Thunderbolt 4، مع منفذ USB العادي 3.2 Gen 2 قديم، تم تحسين دقة الكاميرا إلى 9 ميجابكسل وتم تضمين مكبرات صوت رباعية تدعم DTS.
يبلغ وزن جهاز OmniBook Ultra 3.48 رطل، وهو أثقل بنصف رطل تقريبًا من جهاز OmniBook X AI، ويرجع ذلك جزئيًا إلى بطارية أكبر بسعة 68 واط، على الرغم من ذلك، يوفر جهاز OmniBook Ultra عمر بطارية أقل قليلاً يصل إلى 13 ساعة من الاستخدام العادي أو ما يصل إلى 21 ساعة من تشغيل الفيديو المحلي.
من المتوقع أن يحصل جهاز OmniBook Ultra على تحديث برمجي مجاني في المستقبل ليصبح واحدًا من أول أجهزة كوبايلوت بلس التي لا تعتمد على معالج ببنية ARM، وتقول اتش بي إن توقيت وتوفر التحديث سيعتمد على مايكروسوفت.

الوسوماتش بي الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي التوليدي كوبايلوت بلس لاب توب اتش بي ويندوز 11

Exit mobile version