Site icon العربي الموحد الإخبارية

تحقيق: جوجل متهمة بتضليل المستخدمين واستغلال بياناتهم للتربح

أعلنت هيئة المنافسة وحماية المستهلك الإيطالية عن فتح تحقيق في كيفية حصول جوجل على موافقة المستخدمين لربط نشاطهم عبر خدمات مختلفة لتتبع الإعلانات، حيث تشتبه في أن الشركة تمارس “ممارسات تجارية غير عادلة”.
التحقيق يركز على كيفية حصول جوجل على موافقة المستخدمين في الاتحاد الأوروبي لربط نشاطهم عبر تطبيقاتها مثل محرك البحث، يوتيوب، متصفح كروم والخرائط، وهو ما يمكنها من بناء ملفات تعريف لاستهداف المستخدمين بعد ذلك من خلال الإعلانات عبر خدمتها، Adwords.
وقالت هيئة المنافسة وحماية المستهلك الإيطالية، في بيان صحفي، نشرته فاينانشيال تايمز، إن طلب الموافقة الذي تقدمه جوجل لمستخدميها لربط الخدمات الخاصة بها، “قد يشكل ممارسة تجارية مضللة وعدوانية ضد خصوصية المستخدمين”، مشيرة إلى أن المعلومات المقدمة للمستخدمين قد تكون غير كافية لتوضيح كيفية استخدام البيانات أو الأهداف من استخدامها بالإعلانات، وقد تكون مضللة على أقل تقدير.
الإجراء الذي اتخذته الهيئة مثير للاهتمام، حيث أنه عادةً ما تتولى المفوضية الأوروبية قيادة تنفيذ القوانين ضد الشركات التكنولوجية الكبرى، ومع ذلك، فإن تحقيق المفوضية الأوروبية الجاري حاليًا لمعرفة عما إذا كانت الشركة الأمريكية تمارس الاحتكار في الأسواق الأوروبية، المعلن عنه في مارس الماضي، لا يركز على مسألة الحصول على الموافقة لاستخدام بيانات المستخدمين.

وقالت المفوضية إن تحقيقها في قانون الأسواق الرقمية يتعلق بتفضيل الذات في بحث جوجل؛ ومكافحة التوجيه في متجر جوجل بلاي على نظام التشغيل أندرويد للهواتف.
سيظل موضوع كيفية حصول جوجل على موافقة المستخدمين لربط بياناتهم تحت التدقيق، بينما تستمر التحقيقات في الكشف عن أي ممارسات قد تكون غير عادلة أو مضللة.
ووفقًا لما نشره TechCrunch فإن جوجل تخضع منذ شهر مارس الماضي، لقانون الأسواق الرقمية (DMA) الجديدة في الاتحاد الأوروبي، الذي يتطلب من الشركات الكبيرة الحصول على موافقة المستخدمين قبل معالجة بياناتهم الشخصية للإعلانات أو دمج بياناتهم عبر الخدمات المختلفة، ويبدو أن تحقيق الهيئة الإيطالية يركز على هذه النقطة.
من جانبه، صرح متحدث باسم جوجل لموقع TechCrunch بأن الشركة ستقوم بتحليل تفاصيل القضية وستتعاون مع السلطات الإيطالية لتأكيد الاستخدام المناسب للبيانات بما يتوافق مع القوانين الرقمية، وحماية خصوصية المستخدمين.

الوسوماختراق الخصوصية الأمان والخصوصية الخصوصية انتهاك الخصوصية جمع البيانات جوجل حماية الخصوصية شركة جوجل

Exit mobile version