Site icon العربي الموحد الإخبارية

مايكروسوفت تطلق أداة لإصلاح الأجهزة المتأثرة بأزمة CrowdStrike

أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق أداة استعادة جديدة مصممة لمساعدة مسؤولي تقنية المعلومات في إصلاح الأجهزة بنظام ويندوز، والتي تأثرت بالتحديث الخاطئ لـ CrowdStrike، والذي تسبب في تعطل 8.5 مليون من أجهزة المؤسسات والخدمات الحيوية يوم الجمعة الماضي.
تسبب انقطاع كبير صباح يوم الجمعة في توقف بعض من أكبر شركات الطيران، القنوات التلفزيونية، البنوك وعدد من الخدمات الأساسية الأخرى على مستوى العالم، عن العمل، في أزمة تقنية قد تكون الأولى من نوعها، التي عُرفت إعلاميًا باسم CrowdStrike Outage.
كان العامل المشترك بين كل الخدمات والأعمال التي توقفت بمختلف تخصصاتها، أن أجهزة الكمبيوتر التي يتم الاعتماد عليها تعمل بنظام التشغيل ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت، رغم حقيقة أن الأعطال لم تكن مايكروسوفت سببًا فيها أو رصد أي من أنواع الاختراق من أطراف ثالثة.
عبر بيان رسمي، أعلنت مايكروسوفت إطلاق أداة جديد لإعادة الأجهزة بنظام ويندوز للعمل مرة أخرى بشكل طبيعي، تقوم الأداة بإنشاء محرك أقراص افتراضي قابل للتعديل على الملفات الأساسية للنظام، يمكن استخدامه لاستعادة الأجهزة المتأثرة بسرعة وكفاءة.
على الرغم من أن CrowdStrike أصدرت تحديثًا لإصلاح برنامجها الذي تسبب في حدوث أخطاء توقف أجهزة ويندوز بالشاشة الزرقاء “شاشة الموت”، إلا أن هناك بعض الأجهزة التي لم تتمكن من تلقي هذا الإصلاح تلقائيًا.

وأفاد بعض مسؤولي تقنية المعلومات أن إعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر عدة مرات قد يساعد في الحصول على التحديث المطلوب، بينما تتطلب بعض الأجهزة الأخرى الإصلاح يدويًا في الوضع الآمن وحذف ملف التحديث المشكل من CrowdStrike.
تعمل أداة الاستعادة من مايكروسوفت على تسهيل عملية الاستعادة من خلال تشغيلها في بيئة Windows PE (ما قبل الدخول إلى النظام) من خلال ربطها بالأجهزة المتأثرة عبر USB، والوصول إلى قرص الجهاز المتأثر، وحذف ملف CrowdStrike الخاص بالتحديثات التي تسببت في الأعطال تلقائيًا، مما يسمح للجهاز بالتشغيل بشكل طبيعي دون الحاجة إلى الانتقال للوضع الآمن أو امتلاك حقوق المسؤول على الجهاز.
إذا كان قرص البيانات للجهاز محميًا بتشفير BitLocker، ستطلب الأداة مفتاح استرداد BitLocker وتواصل إصلاح تحديث CrowdStrike.
كما قدمت مايكروسوفت خطوات استعادة منفصلة للأجهزة الافتراضية التي تعمل بنظام ويندوز على خدمة التشغيل السحابي Azure، ونشرت أيضًا خطوات الاستعادة لجميع أجهزة ويندوز 10 وويندوز 11 على موقع الدعم الخاص بها، لضمان تمكين المستخدمين من إصلاح أجهزتهم بطرق متعددة وفعالة.

الوسوممايكروسوف ويندوز 10 ويندوز 11

Exit mobile version