Site icon العربي الموحد الإخبارية

مقبرة رمسيس التاسع.. بوابة إلى عالم الأبدية في وادي الملوك

في قلب وادي الملوك بالأقصر، تتربع مقبرة الملك رمسيس التاسع ” نفر كا رع ستب أن رع ” المختار من رع، كواحدة من أبرز الشواهد على العظمة الملكية للحضارة المصرية القديمة.

 تعتبر المقبرة، التي تحمل الرمز KV6، إحدى المقابر الملكية المشهورو بتصميمها الفريد وزخارفها التي تعكس روح الفن المصري القديم وتصورات المصريين عن العالم الأخر بعد الموت.     رمسيس التاسع هو ثامن ملك في الأسرة العشرين حكم مصر لمدة تصل إلى أكثر من 18 عام ،خلال الفترة من حوالي 1129 إلى 1111 قبل الميلاد. وقد كانت هذه الحقبة مليئة بالتحديات السياسية والاقتصادية، حيث حافظ رمسيس التاسع على إرث أجداده القدماء من خلال الأعمال المعمارية العظيمة، ومنها مقبرته في وادي الملوك، التي صُممت لتعكس القوة والعظمة التي كان يسعى لإبرازها، حتى في أوقات الاضطرابات.   مقبرة رمسيس التاسع تمتاز بممر طويل يمتد حوالي 105 متر، يتدرج بزاوية بسيطة نحو الأسفل حتى يصل إلى غرفة الدفن. تصميم المقبرة يمزج بين التقليد والابتكار، حيث حافظ المعماريون على تصميم المقابر الطويلة المنحدرة، ولكنهم أضافوا تفاصيل فنية أعمق تظهر في النقوش والزخارف التي تغطي جدرانها.  تتألف المقبرة من غرفتين صغيرتين  عند المدخل ، تليهما ثلاثة ممرات تحتوي على غرفتين كبيرتين، وفي النهاية ممر رابع يقود إلى حجرة الدفن. تتميز الجدران بنقوش فنية لم تُحفر بعد بل رُسمت فقط، وعلى درج السلم الذي يقود إلى داخل المقبرة، نرى نقشًا للملك لم يكتمل بعد، وعند عتبة الباب، يتوسط صورة لقرص الشمس بينما يتخللها صورة للملك على كلا الجانبين، ويتربع الإلهة إيزيس وراء الملك.   زينت الممرات برسومات ونقوش بارزة تصور مشاهد “كتاب الموتى” و”كتاب البوابات”، وهي نصوص جنائزية كانت تهدف إلى توجيه روح الملك في رحلته إلى العالم الآخر  ، اما الجدران فزينت بمشاهد ملونة تصور الآلهة المصرية المختلفة، مثل أوزوريس، إيزيس، وحورس، وهي ترحب بالملك في العالم الآخر. يلاحظ في الرسوم والنقوش اهتمام خاص بتفاصيل العالم الأخر  والمراحل التي يجب أن يمر بها الملك في حياته بعد الموت، حيث كانت هذه النصوص جزءًا من المعتقدات المصرية حول الخلود. 
   يعتبر “كتاب الكهوف” و”كتاب السماء” من أبرز النصوص التي تظهر على جدران المقبرة، وهما يصفان رحلة الشمس عبر العالم السفلي، وهي رحلة كان الملك رمسيس التاسع يؤمن أنه سيخوضها في الحياة الأخرى.  إحدى أبرز الميزات في مقبرة رمسيس التاسع هي مشهد “السماء النجمية” المرسوم على سقف غرفة الدفن. يمثل هذا الرسم مفهوم السماء في المعتقدات المصرية القديمة، حيث تُصوَّر النجوم وهي تلمع في سماء الليل الأبدية. هذه التفاصيل تعكس إيمان المصريين القدماء بالخلود ورحلة الملك إلى الآخرة.  على مر العصور، تعرضت مقبرة رمسيس التاسع للعديد من التحديات. فقد تم نهب بعض محتويات المقبرة في العصور القديمة،  ومع ذلك، بقيت الزخارف والنقوش سليمة إلى حد كبير، وهو ما سمح للعلماء بالتعرف على الكثير من تفاصيل الحياة الدينية والفنية في تلك الفترة.  خضعت المقبرة لعدة عمليات ترميم على مر العصور الحديثة، بهدف حماية النقوش والرسومات من التآكل والعوامل الطبيعية. اليوم، تعتبر مقبرة رمسيس التاسع وجهة سياحية بارزة تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث تتيح لهم فرصة فريدة لاستكشاف عظمة الحضارة المصرية القديمة.   

Exit mobile version