Site icon العربي الموحد الإخبارية

ردود أفعال عالمية بعد اغتيال حسن نصر الله

الاتحاد الأروبي: الولايات المتحدة غير قادرة علي وقف نتنياهو

فرنسا.. الوضع في لبنان في غاية الخطورة

الخارجية الأسترالية : لبنان لا يمكن أن يصبح غزة أخري

في ظل التصعيد الإسرائيلي علي الأراضي اللبنانية وقطاع غزة.. واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق متفرقة من القطاع موقعا شهداء وجرحي.. فيما اعلن حزب الله اغتيال الأمين العام حسن نصر الله في هجوم علي الضاحية الجنوبية ببيروت وعدد أخر من قادة الحزب.

أعرب جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي عن أسفه لعدم وجود أي قوة بما في ذلك الولايات المتحدة قادرة علي وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحرب بغزة ولبنان.
قال بوريل في تصريحات أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة ما نفعله هو ممارسة كل الضغوط الدبلوماسية لوقف إطلاق النار لكن لا يبدو أن أحدا يملك القدرة علي وقف نتنياهو لا في غزة ولا في الضفة الغربية.. وأيد بوريل مبادرة فرنسا والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان التي تجاهلتها إسرائيل مع تكثيف ضرباتها علي أهداف لحزب الله.
ودعا بوريل مرة أخري إلي تنويع الجهود الدبلوماسية بعيدا عن الولايات المتحدة التي حاولت دون جدوي التوصل إلي هدنة في غزة تتضمن إطلاق سراح المحتجزين.. متابعا لا يمكننا الاعتماد علي الولايات المتحدة فقط فقد حاولت مرات عدة لكنها لم تنجح.
من جهته دعا ديفيد لامي وزير الخارجية البريطاني إلي وقف فوري لإطلاق النار بين حزب الله اللبناني.وإسرائيل.. وقال لامي نبذل قصاري جهدنا للمساعدة في إخراج المواطنين البريطانيين من لبنان.. مؤكدا أن اندلاع حرب شاملة ليس في مصلحة الشعبين اللبناني والإسرائيلي.. وشدد علي أن أولويات بريطانيا تتمثل في التوصل إلي حل سياسي بما يتماشي مع قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة رقم 1701.
في سياق متصل أعلنت جورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية أن وضع مواطني بلادها علي الأراضي اللبنانية سواء جنود أو مدنيين لم يظهر اختلافا عما كان عليه في الأيام الأخيرة علي الرغم من الوضع الذي وصفته بالمأساوي.
أوضحت ميلوني أن إيطاليا تؤكد علي ضرورة بذل كل جهد دبلوماسي من أجل إعادة فتح قنوات الحوار بين أطراف النزاع وذلك تماشيا مع الموقف الذي تمسكت به حتي الآن.
من جهتا اخري قال ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي إن الوضع في لبنان في غاية الخطورة.. معربا عن قلقه حيال سلامة الفرنسيين في لبنان.. مضيفا أن الوضع في لبنان يبقي في غاية الخطورة ولن أدلي بمزيد من التعليقات لأن الظرف غير مناسب وفق وكالة فرانس برس.
فيما أكدت بيني وونج وزيرة الخارجية الأسترالية أن لبنان لا يمكن أن يصبح غزة أخري.. وقالت إن للحرب قوانين وعلي جميع الدول الالتزام بها.
فيما أكد لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي إن بلاده لم تشارك في الهجمات الإسرائيلية الأخيرة علي بيروت.. مضيفا في بيان لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون لم نتلق أي تحذير مسبق.. تحدثت عبر الهاتف في وقت سابق مع نظيري في إسرائيل يوآف جالانت.. وكانت مكالمتي معه بينما كانت العملية الإسرائيلية جارية بالفعل” ـ علي حد قوله.
وتابع كما تعلمون ما زالوا يقومون بتقييم الأوضاع لذلك لا أملك أي معلومات إضافية أو تفاصيل في الوقت الحالي لقد سمعتوني أقول عدة مرات إن الحرب الشاملة يجب تجنبها.. مشيرا إلي أن الدبلوماسية تظل هي أفضل طريقة للمضي قدما وهي الأسرع لتمكين المواطنين الإسرائيليين واللبنانيين النازحين من العودة إلي منازلهم علي كلا الجانبين من الحدود”.. واختتم تصريحاته بالقول سأتحدث مع جالانت مرة آخري قريبًا. وأتطلع للحصول علي تحديثات منه عندما نجري تلك المحادثة وفق سي ان ان الأمريكية.
من جهته قال المرشد الايراني آية الله علي خامنئي إن لبنان سيجعل العدو الغازي الشرير والمنبوذ يندم علي أفعاله.. مشيرا إلي أن مصير المنطقة سيحدده محور المقاومة وفي مقدمته حزب الله.. مؤكدا في بيان أن كل قوي المقاومة في المنطقة تقف الي جانب حزب الله.. متابعا علي الصهاينة أن يعلموا أنهم أصغر بكثير من قدرتهم علي إلحاق خسارة مهمة ببنية حزب الله القوية  
أشار إلي أنه من واجب كل مسلم وبكل ما يملك من امكانات الوقوف إلي جانب لبنان وحزب الله بوجه إسرائيل قائلا من واجب جميع المسلمين الوقوف إلي جانب شعب لبنان وحزب الله بكل ما لديهم من وسائل ومساعدتهما في مواجهة النظام الغاصب والظالم والشرير.
وتابع المرشد الإيراني: العصابة الإرهابية الحاكمة في النظام الصهيوني لم تتعلم درسا من حربها الإجرامية المستمرة منذ عام في غزة وفق وكالة الانباء الايرانية
وفي وقت سابق أفادت الوكالة بأنه تم نقل المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي إلي مكان آمن داخل البلاد مع اتخاذ إجراءات أمنية مشددة.. ونقلت عن مسؤولان أن إيران علي اتصال مستمر مع حزب الله اللبنانية وجماعات أخري متحالفة معها لتحديد الخطوة التالية بعدما أعلنت إسرائيل اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في ضربة علي الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة.
فيما نعي حزب الله في لبنان أمينه العام حسن نصرالله إثر غارة إسرائيلية استهدفت مقر القيادة العامة للحزب ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن بيان لحزب الله امس تنعي قيادة الحزب أمينه العام الذي التحق بركب الشهداء وتؤكد مواصلة مسيرة الجهاد ضد العدو.. إن قيادة حزب الله تعاهد الشهيد أنها ستواصل مسيرتها في مواجهة العدو وإسنادا لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان وشعبه.. وطالب الحزب عناصره بالوفاء والإلتزام بالمقاومة والتضحية حتي الانتصار.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

Exit mobile version