Site icon العربي الموحد الإخبارية

تعرف على 10 من أطول الأنهار في العالم

حتى وقت قريب نسبيًا لم يكن معروفًا ما هي أطول الأنهار في العالم هل نهر الأمازون أو نهر النيل أو يوجد أنهار أخرى تمتلك الصدارة.
الأنهار جزء أساسي من تضاريس الأرض، فضلاً عن ذلك فهي مصدر للمياه وبالتالي فهي مصدر للحياة، وهم جزء أساسي من النظم البيئية الأرضية، وعلى الرغم من أنها بالكاد تحتوي على 3.5% من إجمالي المياه على الأرض، إلا أن هناك بعض الأنهار التي تعتبر عملاقة حقيقية، حيث يوجد أكثر من 246 نهر بطول يزيد عن 1000 كم، لذا تعتمد قائمة أطول الأنهار في العالم على التنظيم من خلال أنظمة الأنهار أي اعتبار الأنهار وروافدها الرئيسية نظامًا نهرًا واحدًا، وفي التقرير التالي نرصد لك قائمة أطول الأنهار في العالم.أطول 10 أنهار في العالم
1- أمازون (7062 كم)
نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم، كان هذا بسبب الفيضانات القوية، يعبر النهر من حوض منبعه في مدينة بيرو حتى يصب في البرازيل في المحيط الأطلسي، يمثل ما يقرب من خمس إجمالي المياه العذبة في العالم.
2- النيل (6853 كم)
كان نهر النيل لسنوات عديدة يعتبر أطول نهر في العالم حتى تركته القياسات التي أجريت بين عام 2007 و2008 وأصبح في المركز الثاني بعد نهر الأمازون.
يرتفع هذا النهر في بحيرة فيكتوريا في تنزانيا ويعبر 10 دول أفريقية في طريقه إلى مصبه في البحر الأبيض المتوسط حيث يشكل دلتا النيل وهو واحدًا من أجمل الأنشطة السياحية في مصر.

3 – اليانغتسى (6300 كم)
يُعد نهر اليانغتسى أحد أطول الأنهار في العالم، ويقع في المرتبة الثالثة من بين الأنهار، وهو نهر يقطع معظم أنحاء الصين من الغرب إلى الشرق.
ينبع هذا النهر من عدة مصادر أخرى، وأبعدها نهر جينشا، أحد السدود التي يتغذى عليها هذا النهر هو سد الخوانق الثلاثة وهو الأكبر في العالم.
4- ميسيسيبي (6275 كم)
يعبر هذا النهر الولايات المتحدة من الشمال إلى الجنوب ويمر عبر 10 ولايات مُختلفة حتى يصب في خليج المكسيك، وينبع هذا النهر من بحيرة إتاسكا في مينيسوتا.

5- ينيسي (5539 كم)
يحتل نهر ينيسي المرتبة الخامسة في الترتيب من بين أطول أنهار العالم، يقع معظم مستجمعات المياه في نظام نهر ينيسي في سيبيريا وروسيا ويتدفق أيضًا إلى منغوليا.
 6- النهر الأصفر أو هوانغ (5464 كم)
النهر الأصفر هو أطول نهر في الصين هو أيضًا أحد أطول الأنهار في العالم، يبلغ طوله 5464 كم ، ويعتبر أهم نهر في الصين خاصةً بسبب المناطق التي يتدفق من خلالها ومن بينها وادي نهر وي مهد الحضارات الصينية القديمة.
7. أوبي (5410 كم)
من بين أطول 10 أنهار في العالم نهر روسي وفي هذه الحالة نتحدث عن نهر أوب، والذي يحتل جنبًا إلى جنب مع إرتيش المرتبة السابعة.
يمر مستجمعات المياه لهذا النظام النهري عبر معظم أنحاء روسيا السيبيرية والصين وكازاخستان.

8. ميكونغ (4880 كم)
يمتد حوض نهر ميكونغ عبر معظم جنوب شرق آسيا، في دول الصين وبورما وتايلاند ولاوس وكمبوديا وفيتنام ويصب النهر في بحر الصين الجنوبي.
9. نهر الكونغو (4700 كم)
كان يُعرف سابقًا باسم نهر زائير إنه ثاني أكبر نهر في العالم بعد الأمازون من حيث العمق وأعمق أنهار المناطق التي تغمرها المياه حتى 230 مترًا.
يبدأ من بحيرة “Bangweulu” في زامبيا ويتدفق عبر جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا.10- أمور (4444 كم)
يعبر نهر أمور جزءًا من روسيا والصين وله قسم يعمل فيه كحدود طبيعية بين البلدين، جنبًا إلى جنب مع نهر أمور، يشكل نهرًا بطول 4444 كيلومترًا مما يجعله أحد أطول الأنهار في العالم.

Exit mobile version