اسمه ونشأته:-
محمد بن أشرف الحسيني، شمس الدين السمرقندي من علماء المنطق والرياضيات والهندسة، أصله من سمرقند، ولم يذكر المؤرِّخون تاريخ ولادته، ولكنه كان من أعلام الهندسة والفلسفة في القرن السابع الهجري.
مكانة شمس الدين السمرقندي العلمية:-
برع شمس الدين السمرقندي في علوم عدة، وقام بالتأليف والكتابة في هذه العلوم التي برع فيها، كما قام بشرح كتب للعلوم التي تخصص فيها، كما قام بشرح مجموعة من كتبه، ومن أبرز هذه العلوم التي برع وتخصص فيها ما يلي:
- علم المنطق: ألَّف أكثر من كتاب في المنطق، ووضح الأسس التي يقوم عليها هذا العلم، وهذا يدل على تضلعه لهذا الفن من الفنون.
- علم الكلام: بيَّن الآداب التي يجب الالتزام بها في المناظرة، ووضَّح أصول وآداب البحث، وأضاف مسائل في هذا المجال لم يسبقه إليها أحد من علماء الكلام، كما قام بشرح بعض كتب الجدل والكلام المشهورة.
- الهندسة: برع في الهندسة، وألف فيها كتاباً اسمه «أشكال التأسيس»، ذكر فيه خمسة وثلاثون شكلاً من كتاب إقليدس.
- الرياضيات: برع في الرياضيات، وألَّف فيه كتاب «لطائف الحكمة».
- كما برع في علوم أخرى، فقد كان مهتماً بالتصوف، وألَّف فيه كتاباً سمَّاه «علم الآفاق والأنفس»، وتميَّز في الإلهيات وألَّف فيها كتاباً سمَّاه «الصحائف الإلهية»، وقام بشرحه وبالرد على منتقديه، والكتاب ممزوج بعلم الكلام والإلهيات.
كتب شمس الدين السمرقندي:-
- قسطاس الميزان: كتاب في المنطق.
- شرح قسطاس الميزان.
- الصحائف الإلهية: كتاب في الكلام.
- العوارف شرح الصحائف.
- الرد على نقد الصحائف: كتاب في علم الكلام.
- آداب البحث.
- آداب الفاضل: كتاب في آداب البحث والمناظرة، وهو من أشهر كتب الفن، وقد ألفها لنجم الدين عبد الرحمن، وجعلها على ثلاثة فصول: الأول: في التعريفات. والثاني: في ترتيب البحث. والثالث في المسائل التي اخترعها.
- أشكال التأسيس: كتاب في الهندسة، ذكر فيه خمسة وثلاثون شكلاً من كتاب إقليدس، وشرحها العلامة موسى بن محمد الشهير بقاضي زاده الرومي.
- مفتاح النظر: شرح في هذا الكتاب «المقدمة» في الجدل للنسفي.
- المنية والأمل في علم الجدل.
- شرح آداب البحث.
- شرح المقدمة البرهانية للنسفي.
- تهذيب وتصحيح شرح الفصول البرهانية في علم الجدل.
- شرح القصيدة العينية لـابن سينا.
- شرح آداب المسعودي = طرفة المناظرة في شرح آداب المسعودي.
- علم الآفاق والأنفس: كتاب في التصوف.
- المعتقدات: كتاب في المنطق.
- لطائف الحكمة: كتاب في الرياضيات.
وفاته:-
توفي شمس الدين السمرقندي بعد سنة 690هـ-1291م.
وقد استبعد مُحقِّق كتاب الصحائف الإلهية، أن تكون وفاة السمرقندي في العام 600 هجرية بحسب ما جاء على ذكره حاجي خليفة في كتابه “كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون”.
ويذهب مُحقِّق الكتاب (الدكتور أحمد عبد الرحمن الشريف) إلى حصول حالة الوفاة بحدود العام 690 هجري، مستنداً إلى ما ذكره البغدادي من أن السمرقندي حينما ناقش الفلاسفة في قولهم: إن الله واحد لا يصدر عنه إلّا واحد، كان ذلك بحضور نصير الدين الطوسي الذي عاش بين عامي 597 و 672 هجري.
لذا فإن إجابة السمرقندي وحضور الطوسي للحدث وكتابة الأخير رسالة في هذا الشأن؛ يدلل على أنهما كانا متعاصرين، ولو افترضنا (المحقق) وفاة السمرقندي عام 600 هجري؛ فكيف له مناقشة الطوسي الذي كان يبلغ من العمر حينها 3 سنوات فقط!؟.
المصادر:
- الأعلام (6/39).
- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (1/1) و(1/81).
- معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» (4/2630/رقم 7090).
- معجم المؤلفين (9/63).
- الصحائف الإلهية، مقدمة المحقق أحمد عبد الرحمن الشريف.
- معجم المطبوعات العربية والمعربة (2/1046).
- هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين (2/106).
اسمه ونشأته:-
محمد بن أشرف الحسيني، شمس الدين السمرقندي من علماء المنطق والرياضيات والهندسة، أصله من سمرقند، ولم يذكر المؤرِّخون تاريخ ولادته، ولكنه كان من أعلام الهندسة والفلسفة في القرن السابع الهجري.
مكانة شمس الدين السمرقندي العلمية:-
برع شمس الدين السمرقندي في علوم عدة، وقام بالتأليف والكتابة في هذه العلوم التي برع فيها، كما قام بشرح كتب للعلوم التي تخصص فيها، كما قام بشرح مجموعة من كتبه، ومن أبرز هذه العلوم التي برع وتخصص فيها ما يلي:
- علم المنطق: ألَّف أكثر من كتاب في المنطق، ووضح الأسس التي يقوم عليها هذا العلم، وهذا يدل على تضلعه لهذا الفن من الفنون.
- علم الكلام: بيَّن الآداب التي يجب الالتزام بها في المناظرة، ووضَّح أصول وآداب البحث، وأضاف مسائل في هذا المجال لم يسبقه إليها أحد من علماء الكلام، كما قام بشرح بعض كتب الجدل والكلام المشهورة.
- الهندسة: برع في الهندسة، وألف فيها كتاباً اسمه «أشكال التأسيس»، ذكر فيه خمسة وثلاثون شكلاً من كتاب إقليدس.
- الرياضيات: برع في الرياضيات، وألَّف فيه كتاب «لطائف الحكمة».
- كما برع في علوم أخرى، فقد كان مهتماً بالتصوف، وألَّف فيه كتاباً سمَّاه «علم الآفاق والأنفس»، وتميَّز في الإلهيات وألَّف فيها كتاباً سمَّاه «الصحائف الإلهية»، وقام بشرحه وبالرد على منتقديه، والكتاب ممزوج بعلم الكلام والإلهيات.
كتب شمس الدين السمرقندي:-
- قسطاس الميزان: كتاب في المنطق.
- شرح قسطاس الميزان.
- الصحائف الإلهية: كتاب في الكلام.
- العوارف شرح الصحائف.
- الرد على نقد الصحائف: كتاب في علم الكلام.
- آداب البحث.
- آداب الفاضل: كتاب في آداب البحث والمناظرة، وهو من أشهر كتب الفن، وقد ألفها لنجم الدين عبد الرحمن، وجعلها على ثلاثة فصول: الأول: في التعريفات. والثاني: في ترتيب البحث. والثالث في المسائل التي اخترعها.
- أشكال التأسيس: كتاب في الهندسة، ذكر فيه خمسة وثلاثون شكلاً من كتاب إقليدس، وشرحها العلامة موسى بن محمد الشهير بقاضي زاده الرومي.
- مفتاح النظر: شرح في هذا الكتاب «المقدمة» في الجدل للنسفي.
- المنية والأمل في علم الجدل.
- شرح آداب البحث.
- شرح المقدمة البرهانية للنسفي.
- تهذيب وتصحيح شرح الفصول البرهانية في علم الجدل.
- شرح القصيدة العينية لـابن سينا.
- شرح آداب المسعودي = طرفة المناظرة في شرح آداب المسعودي.
- علم الآفاق والأنفس: كتاب في التصوف.
- المعتقدات: كتاب في المنطق.
- لطائف الحكمة: كتاب في الرياضيات.
وفاته:-
توفي شمس الدين السمرقندي بعد سنة 690هـ-1291م.
وقد استبعد مُحقِّق كتاب الصحائف الإلهية، أن تكون وفاة السمرقندي في العام 600 هجرية بحسب ما جاء على ذكره حاجي خليفة في كتابه “كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون”.
ويذهب مُحقِّق الكتاب (الدكتور أحمد عبد الرحمن الشريف) إلى حصول حالة الوفاة بحدود العام 690 هجري، مستنداً إلى ما ذكره البغدادي من أن السمرقندي حينما ناقش الفلاسفة في قولهم: إن الله واحد لا يصدر عنه إلّا واحد، كان ذلك بحضور نصير الدين الطوسي الذي عاش بين عامي 597 و 672 هجري.
لذا فإن إجابة السمرقندي وحضور الطوسي للحدث وكتابة الأخير رسالة في هذا الشأن؛ يدلل على أنهما كانا متعاصرين، ولو افترضنا (المحقق) وفاة السمرقندي عام 600 هجري؛ فكيف له مناقشة الطوسي الذي كان يبلغ من العمر حينها 3 سنوات فقط!؟.
المصادر:
- الأعلام (6/39).
- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (1/1) و(1/81).
- معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» (4/2630/رقم 7090).
- معجم المؤلفين (9/63).
- الصحائف الإلهية، مقدمة المحقق أحمد عبد الرحمن الشريف.
- معجم المطبوعات العربية والمعربة (2/1046).
- هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين (2/106).