Site icon العربي الموحد الإخبارية

ميسي يحقق 5 أرقام قياسية أمام كرواتيا في نصف نهائي المونديال

حقق ميسي 5 أرقام قياسية مثيرة للاهتمام في مباراة الأرجنتين وكرواتيا بالدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء على استاد لوسيل.
المباراة المنتهية بتفوق الأرجنتين بنتيجة 3-0، بدأها ميسي بتحطيم الرقم التاريخي المُسجل باسم “جابرييل عمر باتيستوتا” كأفضل هداف في تاريخ البلاد ببطولة كأس العالم.
وختم ميسي السهرة بلقب الأكثر فوزًا بجائزة رجل المباراة في نسخة واحدة من كأس العالم للمرة الثانية في مسيرته برصيد 4 مرات، بعدما حقق نفس الإنجاز عام 2014.
وتسبب تتويج ميسي بلقب رجل المباراة من اللجنة الفنية للفيفا عن أداءه أمام كرواتيا، في وصوله إلى 10 تتويجات بهذه الجائزة وهو الرقم الذي لم يصل له أي لاعب قبله.
ميسي يحطم أهداف باتيستوتا
حطم ميسي رقم الهداف الأسبق لمنتخب الأرجنتين في كأس العالم، جابريل عمر باتيستوتا، عندما رفع رصيده لـ 11 هدفًا بهدف من ركلة جزاء أمام كرواتيا بالهدف الأول تحصل عليها يوليان ألفاريز في الدقيقة 33.

وظل رقم باتيستوتا (10 أهداف في 3 نسخ للمونديال) صامدًا منذ كأس العالم 2002، عندما هز شباك نيجيريا في دور مجموعات البطولة التي أقيمت في كوريا واليابان.
وتغلب باتيستوتا على الرقم القياسي السابق المُسجل باسم مارادونا (8 أهداف في 4 نسخ مونديالية) بفضل هدف سجله من ركلة جزاء أمام إنجلترا في ثمن نهائي مونديال 1998، ليصل لهدفه التاسع، وفي المونديال التالي أضاف الهدف العاشر، واعتزل بعدها كرة القدم.
ومن ضمن الأهداف التي سجلها باتيستوتا، هاتريك أمام اليونان في مونديال 1994، وهاتريك أمام جامايكا في مونديال 1998.
أما ميسي فقد سجل هدفًا واحدًا في 3 مباريات بمونديال 2006، وأخفق في تسجيل أي هدف خلال 5 مباريات بمونديال 2010، لكن مواهبته التهديفية تفجرت في مونديال 2014 بتسجيل 4 أهداف في أول 3 مباريات بدور المجموعات، بالاضافة لهدف واحد في مونديال 2018، وخمسة أهداف في مونديال 2022، ليبلع هدفه الـ 11 ويعتلي الصدارة بفارق هدف عن باتيستوتا.
لكن جوليان ألفاريز قد يحلق بليونيل ميسي بعدما سجل 4 أهداف في أول 6 مباريات له مع كأس العالم 2022، ليتقدم صاحب ال22 عًا للمركز السادس لأفضل هداف أرجنتيني في المونديال مناصفة مع لاعبين أمثال دانيل بيرتوني وكلاوديو كانيجيا وهيرنان كريسبو وريني هوسيمان وليوبلدو لوكي وخورخي فالدانو.
ميسي يُعادل تمريرات مارادونا
عَادل ليونيل ميسي الرقم القياسي المُسجل باسم الأسطورة دييجو آرماندو مارادونا، كأفضل صانع ألعاب في تاريخ كأس العالم بعدما صنع الهدف الثالث لبلاده أمام منتخب كرواتيا في مباراة الدور نصف النهائي من مونديال قطر 2022، والهدف الثالث له في البطولة ككل.

وراوغ ميسي وتلاعب بمدافع كرواتيا “جوشكو جيفارديول” على الرواق الأيمن بمهارة فردية رفيعة، ليمر داخل منطقة الجزاء ويمرر بالعرض نحو يوليان ألفاريز الذي سدد بلمسة واحدة ليُكافيء ميسي على مجهوده الكبير في صناعة الألعاب.
ويفصل ليونيل ميسي على الإنفراد بلقب الأفضل على الإطلاق في صناعة الأهداف في تاريخ كأس العالم، تمريرة واحدة حاسمة فقط خلال مباراة النهائي أمام فرنسا أو المغرب.
وصنع الليو 8 أهداف في 5 نسخ للمونديال، من بينهم 3 تمريرات حاسمة في 6 مباريات بمونديال 2022 أمام المكسيك وهولندا وكرواتيا، ليتعادل مع مارادونا الذي صنع 8 أهداف أيضًا لكن خلال 4 مشاركات له مع الأرجنتين أعوام 1982 و1986 و1990 و1994.
ميسي يُعادل مشاركات لوثر ماتيوس
نجح ميسي كذلك في مُعادلة الرقم القياسي لعدد المشاركت في كأس العالم، والمُسجل باسم الألماني لوثر ماتيوس منذ نسخة مونديال فرنسا 1998 برصيد 25 مباراة من 5 نسخ متتالية.

لعب لوثر ماتيوس مبارياته مع ألمانيا في كأس العالم بالفترة من 1982 إلى 1998، بينما لعب ميسي الـ 25 مباراة مع الأرجنتين في كأس العالم بالفترة من 2006 إلى 2022.
ومن المنتظر أن يكسر ميسي هذا الرقم بلعب المباراة الــ 26 في مسيرته مطلع الأسبوع المقبل في نهائي كأس العالم 2022 بعدما قاد بلاده لهزيمة كرواتيا في نصف النهائي.
ولا يوجد أي منافس لليونيل ميسي على لقب الأكثر مشاركة في كؤوس العالم، باستثناء كريستيانو رونالدو الذي لعب مع البرتغال 22 مباراة، ومن غير المرجح أن يلعب مونديال 2026 بسبب تقدمه في السن.
الأكثر تتويجًا بلقب رجل المباراة في كأس العالم
سبق لليونيل ميسي الفوز بجائزة رجل المباراة 3 مرات سابقة خلال كأس العالم 2022 من اللجنة الفنية للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، وفاز اليوم بهذه الجائزة للمرة 4 في المونديال، ما جعله الأكثر حصدًا للجائزة في البطولة الحالية، والأكثر تتويجًا بها في تاريخ برصيد 10 مرات بفارق 3 مرات عن كريستيانو رونالدو الثاني.

كان البرغوث الموهوب فاز بلقب رجل المباراة 6 مرات في الثلاث نسخ الماضية من كأس العالم أعوام 2010 و2014 و2018.
الأكثر تتويجًا في نسخة واحدة
يُعد ميسي أكثر لاعب في تاريخ المستديرة تمكنًا من التتويج بلقب رجل المباراة 4 مرات في نسخة واحدة من المونديال وكان ذلك خلال نسخة البرازيل 2014 التي خسرتها الأرجنتين بهدف أمام ألمانيا في النهائي.
وعدل ميسي رقمه القديم خلال مونديال 2022 بأربع تتويجات أمام المكسيك وأستراليا وهولندا وكرواتيا، ويستطيع ميسي تحطيم رقمه القديم إذا ما تُوج بجائزة الأفضل في النهائي.

Exit mobile version