Site icon العربي الموحد الإخبارية

ميسي أفضل صانع ألعاب بتاريخ كأس العالم رفقة مارادونا

عَادل النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، الرقم القياسي المُسجل باسم الأسطورة دييجو آرماندو مارادونا، كأفضل صانع ألعاب في تاريخ كأس العالم بعدما صنع الهدف الثالث لبلاده أمام منتخب كرواتيا في مباراة الدور نصف النهائي من مونديال قطر 2022، مساء اليوم الثلاثاء، الثالث عشر من ديسمبر.
وراوغ ميسي وتلاعب بمدافعي كرواتيا على الرواق الأيمن بمهارة فردية رفيعة، ليمر داخل منطقة الجزاء ويمرر بالعرض نحو يوليان ألفاريز الذي سدد بلمسة واحدة ويُكافيء ميسي على مجهوده الكبير في صناعة الألعاب.
ويفصل ليونيل ميسي على الإنفراد بلقب الأفضل على الإطلاق في صناعة الأهداف في تاريخ كأس العالم، تمريرة واحدة فقط خلال مباراة النهائي أمام فرنسا أو المغرب، حيث صنع 8 أهداف في 5 نسخ للمونديال، من بينهم 3 تمريرات حاسمة في 6 مباريات بمونديال 2022، ليتعادل مع مارادونا الذي صنع 8 أهداف أيضًا لكن خلال 4 مشاركات له مع الأرجنتين أعوام 1982 و1986 و1990 و1994.
وتمكن نجم باريس سان جيرمان وأسطورة برشلونة من تحطيم الرقم المُسجل باسم باتيستوتا كأفضل هداف في تاريخ الأرجنتين بمسابقة كأس العالم، حينما رفع رصيده لـ 11 هدفًا بفضل تسجيل الهدف الأول أمام كرواتيا اليوم، ليبتعد عن باتيستوتا بفارق هدف وعن مارادونا بفارق 3 أهداف.
وهز “ليو” الشباك 5 مرات في مونديال قطر أمام السعودية والمكسيك وأستراليا وهولندا وكرواتيا، وفشل في مناسبة واحدة أمام بولندا عندما أهدر ركلة جزاء تصدى لها الحارس تشيزني.
وبخلاف تجريد مارادونا من المركز الثاني في لائحة أفضل هداف للتانجو في المونديال، خطف منه ميسي صدارة أكثر لاعب خلقًا للفرص في تاريخ كأس العالم، منذ ستينيات القرن الماضي، عندما بدأ العمل بنظام الإحصائيات الرقمية في اللعبة.
وتجدر الإشارة إلى أن الأسطورة البرازيلية «بيليه» تصدر قائمة أكثر اللاعبين تمريرًا للكرات الحاسمة منذ عام 1970 برصيد 6 تمريرات حاسمة انتهت بأهداف بفارق تمريرة واحدة عن نجم بولندا في السبعينيات روبرت جادوخا.
لكن بيليه خسر القمة خلال فترة الثمانينيات ومطلع التسعينيات لصالح مارادونا الذي صنع كمًا كبيرًا من الأهداف في مونديال 86 ما ساعده على الانفراد بالصدارة فيما بعد خلال مونديال 1994.
من هم أفضل صناع الألعاب في تاريخ كأس العالم؟

اللاعب
عدد التمريرات الحاسمة
عدد المباريات

دييجو مارادونا – الأرجنتين
8
21

ليونيل ميسي
8
25

بيير ليتبارسكي – ألمانيا
7
18

غجيغوج لاتو – بولندا
7
20

فرانشيسكو توتي – إيطاليا
6
11

ديفيد بيكهام – إنجلترا
6
13

توماس هاسلر – ألمانيا
6
14

بيليه – البرازيل
6
14

توماس مولر- ألمانيا
6
19

باستيان شفاينشتايجر – ألمانيا
6
20

روبرت جادوخا – بولندا
5
7

خوان كوادرادو – كولومبيا
5
9

زيكو – البرازيل
5
14

سيباستيان فيرون – الأرجنتين
5
11

ميشئيل بالاك – ألمانيا
5
11

Exit mobile version