Site icon العربي الموحد الإخبارية

صعود وهبوط ولقب وحيد.. 6 محطات تاريخية في مسيرة بنزيما الدولية

انتظر كريم بنزيما انتهاء مشوار منتخب بلاده الفرنسي في كأس العالم للإعلان عن اعتزاله اللعب الدولي.

وبعد أقل من 24 ساعة من صدمة خسارة منتخب فرنسا للقب كأس العالم 2022 في قطر، أعلن كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد الإسباني، عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي اعتزاله اللعب على المستوى الدولي مع الديوك.ووسط غياب بنزيما عن فرنسا في البطولة، خسر منتخب بلاده لقب كأس العالم في المباراة النهائية التي أقيمت الأحد على ملعب لوسيل أمام الأرجنتين بركلات الترجيح (4-2) بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل (3-3).بعد اعتزاله الدولي.. ماذا قدم كريم بنزيما مع منتخب فرنسا؟
مسيرة بنزيما مع منتخب فرنسا تميزت بالعديد من التقلبات وصولا إلى الاعتزال الدولي، تستعرض “العين الرياضية” أبرزها في السطور التالية.
تفضيل فرنسا على الجزائر
تقلبات بنزيما مع منتخب فرنسا بدأت حتى قبل اللعب، فالنجم البالغ من العمر 35 عاما ولد في ليون لأبوين من أصول جزائرية من وهران، ورغم ذلك وقع اختياره على تمثيل منتخب فرنسا بدلا من اللعب مع محاربي الصحراء.
وشارك بنزيما في جميع الفئات العمرية لفئة الشباب مع المنتخب الفرنسي ابتداء من اللعب لفريق تحت 16 عاما، قبل أن يبدأ مشواره مع منتخب فرنسا الأول عام 2007 وكان عمره آنذاك 19 سنة.
وشارك بنزيما مع فرنسا في 97 مباراة دولية، ليسجل خلالها 37 هدفا ويصنع 20، مع التتويج بلقب وحيد وهو دوري الأمم الأوروبية 2021 في نسختها الثانية.
ابتزاز فالبوينا
لن ينسى بنزيما يوم  4 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، حين ألقت الشرطة الفرنسية القبض علبه لدوره المزعوم في ابتزاز زميله السابق في المنتخب، ماتيو فالبوينا بسبب تسجيل مزعوم لشريط جنسي على هاتف محمول.
وفي 2021، حكم مكتب المدعي العام في مدينة فرساي الفرنسي على بنزيما بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ، مع غرامة قدرها 75 ألف يورو و80 ألف يورو يتم دفعها إلى فالبوينا بسبب الضرر المعنوي.
والمفارقة أنه بعد عدم امتثاله أمام محكمة استئناف فرساي في 30 يونيو/حزيران الماضي كما كان مخططا، عاد بنزيما إلى فرنسا بمسرح “دوشاتليه” في العاصمة باريس ليتسلم جائزة الكرة الذهبية الأولى في مسيرته.
تلويحه بتمثيل الجزائر
رغم تفضيل فرنسا على الجزائر في بداية مسيرته، غير أن بنزيما لوَّح في 2019 بتغيير جنسيته والانتقال للعب لمنتخب الجزائر مستفيدا من قانون كان يسمح وقتها بتمثيل منتخب آخر إذا غاب عن اللعب دوليا لفترة طويلة.
وردَّ نجم ريال مدريد بقوة وقتها على التصريحات التي أطلقها رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نويل لو جريت، والتي ذكر فيها أن مغامرته مع المنتخب الفرنسي انتهت.بطل كأس العالم.. هل حسم ميسي جدال “الأفضل في التاريخ”؟
ولجأ بنزيما إلى حسابه في “تويتر” ليدخل في سجال مع لو جريت، حيث كتب: “نويل، اعتقدت أنك لا تتدخل في قرارات المدرب، ولكن عليك أن تعرف أنني فقط من أقرر موعد نهاية مسيرتي الدولية، إذا كنت تعتقد أنني انتهيت، فدعني ألعب مع أحد البلدان التي أكون مؤهلاً للتواجد معها، وسنرى ما سيحدث.
وأثارت تغريدة بنزيما جدلا واسعا وقتها، حيث رجَّح المتابعون وقتها أن اللاعب صاحب الأصول الجزائرية قصد “استعداده لحمل قميص المنتخب الجزائري”، ليتم الحديث عن إمكانية الاعتماد عليه من قبل جمال بلماضي، المدير الفني للخضر.
عودة مفاجئة بعد استبعاد طويل
بعد استبعاده لنحو 6 أعوام لأسباب غير فنية تعلقت بقضية فالبوينا، تقرَّر استدعاء بنزيما لتشكيلة المنتخب الفرنسي في بطولة أمم أوروبا 2021 بقرار مفاجئ من المدير الفني ديدييه ديشامب.
وكان استبعاد بنزيما مع إصرار ديشامب على إقصائه رغم تبرئته في قضية ابتزاز زميله ماتيو فالبوينا، تسببا في حرب إعلامية شرسة بين الطرفين، تورط بها أيضا أشخاص آخرون.
ووقع الاختيار على كريم بنزيما ضمن القائمة النهائية لمنتخب فرنسا في كأس العالم 2022، ليحظى بفرصة المشاركة في مونديال قطر، بعد حيث غاب عن الفوز بكأس العالم 2018.
صدمة مدوية
عودة بنزيما لمنتخب فرنسا للمشاركة في كأس العالم 2022 لم تكن مفروشة بالورود، إذ تعرض بنزيما لصدمة مدوية قبل 24 ساعة فقط من انطلاق المونديال بالخروج من المعسكر لتفاقم إصابته.
وأحاطت حالة من الجدل بإمكانية عودة بنزيما للمشاركة مع منتخب فرنسا في كأس العالم 2022 بعد تعافيه من الإصابة في ظل استمراره بالقائمة النهائية وعدم استدعاء بديل له.
وكشفت بعض التقارير أن أفضل لاعب في العالم الحائز على الكرة الذهبية 2022 كان يرغب في العودة والمشاركة مع فرنسا خاصة في المباراة النهائية لكأس العالم أمام الأرجنتين ليختتم مسيرته الدولية بطريقة مثالية، غير أن مدربه ديدييه ديشامب رفض ذلك.
التصعيد مع ديشامب
لم يتوان كريم بنزيما عن تصعيد أزمته مع ديدييه ديشامب، الذي كان في مرمى مطاردات وسائل الإعلام للاستفسار عن إمكانية تواجد مهاجم ريال مدريد الإسباني في نهائي كأس العالم.
ورد ديشامب، بتصريحات مقتضبة أكثر من مرة، ردا على إمكانية عودة بنزيما، أشار فيها إلى عدم اهتمامه بالأمر.بعد صدمة كأس العالم.. كريم بنزيما يعلن اعتزاله اللعب دوليا
وأثار بنزيما التساؤلات وعلامات الاستفهام عبر حسابه الرسمي على إنستجرام، عندما نشر منشورا غامضا، اكتفى فيه بالقول “أنا غير مهتم”، ليفسرها الكثيرون بأنها رسالة عبَّر بها عن غضبه من تصريحات مديره الفني.
وشهدت الأزمة فصلا جديدا، وصل إلى رئيس جمهورية فرنسا إيمانويل ماكرون، الذي وجه دعوة لبنزيما لكي يسافر معه إلى العاصمة القطرية الدوحة لحضور نهائي كأس العالم 2022، غير أن اللاعب رفض هذه الدعوة.
وبعدما رفض زين الدين زيدان، المدير الفني السابق لريال مدريد وبطل العالم مع فرنسا عام 1998، دعوة رسمية من الرئاسة الفرنسية والاتحاد الفرنسي لكرة القدم لحضور النهائي، قام كريم بنزيما مباشرة بعد نشر الخبر بنشر صورة تجمعه بـ”زيزو” وكتب: “تصبحون على خير”.

Exit mobile version