Site icon العربي الموحد الإخبارية

في الـ6 قارات.. 29 منتخبا يطمحون للاستفادة من هدية المونديال

تدخل بطولة كأس العالم مرحلة جديدة في تاريخها، بزيادة عدد المشاركين في النهائيات إلى 48 اعتبارا من النسخة المقبلة في 2026.

ومن المقرر أن تقام بطولة كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، لتكون الأولى التي يشارك فيها 48 منتخبا، بزيادة 16 فريقا مقارنة بالنسخة الأخيرة في قطر، مما يفتح الباب أمام منتخبات ظلت لفترة طويلة تتمنى المشاركة.ومن بين المشاركين في النسخة المقبلة، سيكون هناك 16 منتخبا من أوروبا، بزيادة 3 منتخبات عن حصتها السابقة.
بعد نجاح مونديال قطر 2022.. هل تقام كأس العالم في الشتاء مجددا؟وسيزيد عدد منتخبات أمريكا الجنوبية من 4 أو 5 إلى 6، وسيرتفع عدد منتخبات أفريقيا من 5 إلى 9، وآسيا من 4 أو 5 إلى 8، وأمريكا الشمالية من 3 أو 4 إلى 6، وأوقيانوسيا سيكون لها منتخب ثابت.
فيما سيتم مقعدين آخرين من خلال ملحق التصفيات.
في السطور التالية نلقي الضوء على 29 منتخبا أمامها فرصة أكبر للمشاركة في نهائيات المونديال، بعد زيادة عدد المتأهلين للحدث العالمي.
منتخبات أوروبا
سيتم الإعلان عن نظام التأهل لكأس العالم 2022 في يناير/ كانون ثان 2023، لكن القارة الأوروبية ستكون أقل المستفيدين من زيادة عدد منتخبات المونديال.
في الوقت نفسه ستقل مخاوف غياب منتخبات كبيرة مثلما حدث مع إيطاليا في النسختين الماضيتين.
وباتت الأمور مفتوحة بشكل كبير أمام منتخبات مثل النمسا أو السويد أو أوكرانيا أو تركيا التي قدمت أداء جيدا، وبالمثل النرويج والمجر وأيسلندا.
ويتبقى أيضا معرفة القرار الذي سيتم اتخاذه مع روسيا، التي لديها فريق قوي، لكنه مُعاقبة حاليا بالحرمان من المشاركة في المنافسات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.
منتخبات أمريكا الجنوبية
يبلغ عدد المنتخبات المشاركة في تصفيات أمريكا الجنوبية “كونميبول” 10 منتخبات، سيشارك أكثر من نصفها في كأس العالم.
ومع ذلك سيظل من الصعب احتلال المراكز الأولى في ظل تطور المستوى وشدة التنافس.
وإذا كان التاريخ الحديث يعيد نفسه، فإن منتخبا مثل بيرو سيتأهل مباشرة من دون خوض الملحق وبالمثل كولومبيا.
وسيكون أمام تشيلي وباراجواي المزيد من الخيارات، وكذلك بوليفيا، التي تعود مشاركتها الوحيدة إلى عام 1994.
كما تتطلع فنزويلا أيضا للظهور المونديالي للمرة الأولى في تاريخها.
منتخبات أفريقيا
بات أمام كرة القدم الأفريقية فرصة كبيرة للتألق، حيث تخطى أبناء القارة السمراء الحاجز النفسي بعد تأهل المغرب إلى نصف النهائي في مونديال قطر 2022.
يتطلع الجميع الآن لمعادلة هذا الإنجاز أو حتى تجاوزه، وستكون الخيارات أكبر في عام 2026.
ستسمح زيادة عدد المنتخبات بمسار أسهل في التصفيات المؤهلة، بعد حرمان منتخبات من المشاركة رغم امتلاكها الجودة، فمنتخب مصر، بطل كأس أمم أفريقيا 3 مرات متتالية، لم يشارك في كأس العالم سوى 3 مرات في تاريخه.
الباب مفتوح أيضا أمام مالي ونيجيريا وكوت ديفوار والجزائر وجنوب أفريقيا وبوركينا فاسو.
منتخبات آسيا
رسمت القارة الآسيوية بالفعل طريق التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، بما يصل إلى 5 جولات على الرغم من أن المراكز الأولى ستحسم من الجولة الثالثة. المنتخبات التي شاركت في مونديال قطر 2022، أو على الأقل غالبيتهم، ستعود إلى المشهد مجددا في غضون 4 سنوات.
كما أن هناك أيضا فرصة أمام منتخب آخر، وتعد الإمارات واحدة من أقوى الفرق الآسيوية في السنوات الأخيرة.
الأمر نفسه بالنسبة لمنتخب العراق، بطل كأس أمم آسيا 2007.
هناك أيضا الصين أو عمان، وستوضح النسخة القادمة من كأس آسيا 2023 الأمور بشأن قوة المنتخبات.
منتخبات أوقيانوسيا
ستكون هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تحصل فيها أوقيانوسيا على مقعد ثابت بعد أن كان وجودها على المحك دائما مع مباراة فاصلة استعصت عليهم في بعض الأحيان.
ويبدو الطريق ممهدا أمام منتخب مثل نيوزيلندا، القوي نسبيا مقارنة بمنافسيه حيث لم يخسر أي مباراة في مرحلة التصفيات المؤهلة لكأس العالم في المنطقة منذ الهزيمة 0-2 أمام فيجي في نوفمبر/ تشرين ثان 2008.
منتخبات أمريكا الشمالية
الدول الثلاث التي ستستضيف مونديال 2026 (الولايات المتحدة والمكسيك وكندا)، شاركت بالفعل في قطر 2022 وستعاود الظهور في النسخة التي تستضيفها بشكل مشترك.
يدور التنافس على 3 مقاعد أخرى، وكوستاريكا مرشح قوي لواحد منها.
سفير مونديال 2030.. رونالدو “ليس مجرد صفقة” في الدوري السعوديكانت بنما ، التي شاركت في مونديال روسيا 2018، على بعد 4 نقاط فقط من ملحق التصفيات في 2022 وبفارق ملحوظ عن جامايكا والسلفادور.
لكن هندوراس أو ترينيداد وتوباجو لا يزال لديهم الوقت لتقديم أوراق اعتمادهم.

Exit mobile version