Site icon العربي الموحد الإخبارية

وليد الركراكي: المغرب يجب أن يحكم أفريقيا

شدد المدير الفني للمنتخب المغربي “وليد الركراكي” صاحب الإنجاز الأفضل في تاريخ مشاركات كرة القدم العربية والأفريقية في كأس العالم، على ضرورة تحويل المغرب لأنظاره إلى بطولة كأس أمم أفريقيا التي لم يُتوج بها سوى مرة يتيمة عام 1976.
واحتل منتخب المغرب المركز الرابع في كأس العالم 2022 تحت قيادة المدرب الوطني وليد الركراكي، بعدما أطاح ببلجيكا وكندا وإسبانيا والبرتغال في طريقه نحو مواجهة فرنسا في نصف النهائي.
وعاد وليد الركراكي إلى العاصمة “الرباط” مع أعضاء المنتخب المغربي منتصف هذا الأسبوع للاحتفال مع الجمهور بالإنجاز الفريد من نوعه، وتسلم وسام العرش من الملك “محمد السادس” في القصر الملكي.
والتقت القناة الرياضية المغربية بوليد الركراكي في لقاء رسمي بمقر الجامعة الملكية لكرة القدم بالرباط للتحدث عن مشوار أسود أطلس في كأس العالم، وأهداف وتطلعات المرحلة القادمة.
وقال وليد الركراكي في بداية حديثه “تسلمنا المأمورية في توقيت صعب قبل 3 أشهر من كأس العالم، ولهذا طلبت من جميع أعضاء الجهاز الفني للمنتخب بضرورة بذل أقصى ما لديهم من جهد لتحقيق شيء ملموس في البطولة”.
وأوضح “قمنا بالعديد من المقابلات والسفريات على مدار الأشهر التي سبقت المونديال، تواصلنا عن طريق فيديو كونفرانس، ولم نتوقف عن تحليل الاداء والارقام، وأقمنا معسكرًا خارجيًا في إسبانيا ولعبنا مباريات ودية، وبعد بذل كل هذا المجهود كنا نستحق حصد النتائج المميزة التي تحققت”.
المغرب يجب أن يحكم أفريقيا
أكد وليد الركراكي في الجزء الثاني من حديثه مع القناة الرياضية المغربية، اتفاقه مع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم “فوزي لقجع” على ضرورة الانتقال للمرحلة التالية من الخطة التي وضعها معه عند تسلم المأمورية بالتواجد في دور مُتقدم ببطولة كأس أمم أفريقيا القادمة المقرر لها على الأراضي الإفوارية عام 2024.

وأوضح المدرب الملقب بـ “رأس لافوكا” أن التفكير في المجد القاري من الأمور المُلحة بالنسبة للكرة المغربية بعد سنين طويلة من الغياب عن المباراة النهائية، منذ آخر تأهل عام 2004، عندما خسر الفريق تحت قيادة المدرب الوطني بادو زاكي بنتيجة 1/2 أمام منتخب تونس.
وقال “يجب أن نحكم أفريقيا الآن، المغرب لديه الإمكانيات التي تؤهله للمنافسة على اللقب القاري. فرحنا كثيرًا واحتفلنا بما حققناه في المونديال وحققنا أشياءً جيدة جدًا، لكن يجب أن ننظر للمرحلة القادمة، ونواصل العمل”.
وزاد حامل لقب دوري أبطال أفريقيا مع الوداد البيضاوي عام 2022 “أخبرت رئيس الاتحاد بضرورة المضي قدمًا في المرحلة القادمة، وهذا هو المنطق، علينا أن نكون في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا خلال النسخة القادمة على أقل تقدير”.
وشدد وليد الركراكي “بطولة أفريقيا مهمة جدًا بالنسبة لنا، يجب أن نستهدف التتويج بها، نريد رفع طموحنا ونعتاد على التواجد في مراحل مُتقدمة من البطولة كي نُسهل المأمورية على جميع المدربين الذين سيتولوا المسؤولية من بعدي في تدريب المنتخب، هذه هي الخطة”.
ولم يفز منتخب المغرب بكأس أمم أفريقيا منذ نسخة إثيوبيا عام 1976 عندما انتصر الفريق على غينيا في المباراة النهائية.
لن أنسى الحب
توجه مدرب المنتخب المغربي بالشكر إلى جميع أعضاء اتحاد كرة القدم المحلي على المجهود الذي بذلوه وصدقهم في العمل، ومساعدتهم على تواجد كم كبير من الجمهور المغربي في العاصمة القطرية الدوحة لمؤازرة الفريق.

وأوضح الركراكي “كنا نشعر أننا نلعب في المغرب بفضل تواجد الجمهور بكثافة في الدوحة، لن أنسى كل هذا الحب من الشعب. أخبرت اللاعبين بضرورة اللعب كفريق واحد من أجل هذا الجمهور الوفي”.
واستدرك “لكن يجب ألا ننسى الدور الذي لعبه الاتحاد المغربي لكرة القدم في مساعدة الجمهور على الحضور إلى قطر لمساندتنا في جميع المباريات التي لعبناها، أشكر الجهاز الفني وأعضاء الاتحاد والرئيس فوزي لقجع، أشكر كل الناس على هذا الحب”.
العودة للعب في المغرب
كشف وليد الركراكي عن تحضيره مع رئيس اتحاد الكرة لخوض مباريات ودية في المملكة المغربية خلال أول فترة توقف دولية بمنتصف ونهاية شهر مارس 2023، مشيرًا إلى أحقية الجمهور المحلي في مشاهدة الأسود بعد أشهر طويلة من اللعب في الخارج.

وخاض المغرب خلال تحضيره لكأس العالم مباراتين وديتين أمام تشيلي وباراجواي في كتالونيا والأندلس، استطاع الفوز في الأولى، والتعادل من دون أهداف في الثانية، ثم لعب مباراة ودية ثالثة أمام جورجيا في مدينة الشارقة الإماراتية انتهت بفوزه بثلاثية نظيفة.
ولم يُشاهد الجمهور المغربي الفريق منذ مباراة الجولة الأولى في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2024 أمام منتخب جنوب أفريقيا، والتي انتهت بفوز الأسود 1/2، وسجل الثنائية يوسف النصيري وأيوب الكعبي.
وقال الركراكي “يجب أن نرتاح الآن ومن ثم سنحضر للمرحلة المقبلة التي ستتضمن مباريات ودية في مارس ستقام على أرضنا، نود أن نلعب أمام الشعب المغربي فمن حقه رؤية اللاعبين بعدما لعبنا في إسبانيا قبل المونديال. سنختار المدينة والملعب الذي سنخوض عليه مبارياتنا القادمة”.

Exit mobile version