Site icon العربي الموحد الإخبارية

قصة خليجي 4.. كأس جديدة ونظام قديم وظهور أول للعراق

تستعد العراق لاستضافة منافسات النسخة 25 من بطولة كأس الخليج العربي “خليجي 25” مطلع عام 2023، وبالتحديد من 6 إلى 19 يناير/ كانون الثاني.
وأقيمت 24 نسخة سابقة من بطولات كأس الخليج، منذ النسخة الأولى التي انطلقت سنة 1970 وحتى الآن، وزاد عدد المنتخبات من 4 في النسخة الافتتاحية إلى 8، وهو العدد الذي سيشارك في النسخة المقبلة.وتلقي “العين الرياضية” الضوء خلال سلسلة من التقارير على قصص النسخ السابقة من بطولة كأس الخليج العربي، منذ انطلاقتها وحتى النسخة رقم 24.قصة خليجي 1.. منتخب الكويت يهيمن وحضور مصري
أين أقيمت خليجي 4.. وما هي المنتخبات المشاركة؟
أقيمت النسخة الرابعة من كأس الخليج العربي في دولة قطر خلال الفترة من 24 مارس/ آذار 1976، إلى 15 أبريل/ نيسان من نفس العام.
وشارك في البطولة 7 منتخبات لأول مرة وهم الكويت حامل اللقب بالإضافة إلى قطر صاحبة الأرض، والسعودية وعمان والبحرين والإمارات، بجانب المنتخب العراقي، الوافد الجديد وقتها.
نظام كأس الخليج العربي في نسختها الرابعة
بعد تطبيق نظام المجموعات ثم خروج المغلوب في الدورة الثالثة، عادت بطولة كأس الخليج لنظام الدوري من دور واحد في النسخة الرابعة.
ولعبت الفرق الـ7 فيما بينها دوري من دور واحد، ثم لعبت مباراة فاصلة على اللقب بين الكويت والعراق بعد تساويهما في عدد النقاط برصيد 10 نقاط لكل فريق، وفي فارق الأهداف +17 لكل فريق.قصة خليجي 2.. بطل بفارق الأهداف وانسحاب مفاجئ
من هو بطل خليجي 4؟توج المنتخب الكويتي ببطولة كأس الخليج في نسختها الرابعة بالفوز على المنتخب العراقي في مباراة فاصلة مثيرة بنتيجة 4-2.
وتقدم “الأزرق” الكويتي عبر عبدالعزيز العنبري بعد 8 دقائق ليرد أحمد صبحي للعراق في الدقيقة التاسعة على الفور، ثم أضاف العنبري وجاسم اليعقوب ثنائية كويتية في النصف الثاني للشوط الأول.
وقلص صبحي النتيجة للعراق بعد خمس دقائق من الشوط الثاني، وحاولت العراق وقف هيمنة الكويت على كأس الخليج، لكن العنبري أضاف الهدف الرابع قبل النهاية بخمس دقائق ليحسم اللقب نهائياً.كأس جديدة في الدورة الرابعة
بعد احتفاظ الكويت بلقب كأس الخليج العربي في النسخة الثالثة لإحراز اللقب 3 مرات على التوالي تم إنتاج كأس جديد للبطولة.وصنعت قطر بصفتها البلد المنظم الكأس الجديدة للبطولة، من الذهب الخالص، عيار 18 بطول 160 سم ووضع على قاعدة خشبية بلغ ارتفاعها 10 سم ووضعت قطع ذهبية لكتابة أسماء الفرق الفائزة.

وشهدت النسخة الرابعة من كأس الخليج العربي لأول مرة نقلها تلفزيونياً عبر الأقمار الصناعية لكل الدول الخليجية المشاركة في البطولة.
جوائز كأس الخليج العربي في النسخة الرابعةفاز جاسم اليعقوب لاعب منتخب الكويت بجائزة هداف كأس الخليج للمرة الثانية على التوالي برصيد 9 أهداف.
واكتفت العراق بجائزة أفضل لاعب والتي حصل عليها اللاعب علي كاظم، بينما فاز حمود سلطان من البحرين بجائزة أفضل حارس مرمى.
ما هو عدد أهداف النسخة الرابعة من كأس الخليج العربي؟
سجل 84 هدفاً في النسخة الرابعة من كأس الخليج العربي وهو رقم كبير جاء بسبب زيادة عدد المباريات إلى 22 مباراة.
المنتخب الكويتي كان صاحب الهجوم الأقوى في البطولة برصيد 26 هدفاً يليه العراق بـ23 بينما سجل الـ25 هدفاً الآخرين قطر صاحبة الأرض بـ11 والبحرين بـ9 والسعودية (8) والإمارات (4) وعمان (3).
مدربو كأس الخليج الرابعة
قاد البرازيلي ماريو زاجالو المتوج بكأس العالم 1970 مع “السليساو”، المنتخب الكويتي للفوز بكأس الخليج في نسخته الرابعة.
ولم يظهر من المدربين المصريين الذين هيمنوا في النسخة الثالثة إلا مدرب واحد هو ممدوح خفاجي مع عمان، بينما اتجهت المنتخبات الأخرى للأوروبيين.
وقاد اليوغسلافي ديمتري تاديتش منتخب الإمارات، والاسكتلندي داني ماكلينن منتخب العراق، والإنجليزي فرانك وانجنك منتخب قطر، المجري فيرينك بوشكاش المنتخب السعودي، الإنجليزي ماك مانل منتخب البحرين.

Exit mobile version