Site icon العربي الموحد الإخبارية

جزر مارشال.. قصة أحدث ضيوف كرة القدم

في وقت أصبحت كرة القدم تُركل في كل أرجاء العالم، لا تزال هناك دول بعيدة تماما عن مجتمع “الساحرة المستديرة”.

وبعيدا عن الدول صاحبة الشهرة الكبيرة، توجد العديد من البلدان والمناطق النائية في المحيطات، ومن بينها جزر مارشال، التي تتحسس خطواتها الأولى في مشوار كرة القدم.جمهورية جزر مارشال هي دولة صغيرة مكونة من مجموعة جزر في الجزء الغربي من المحيط الهادي، وهي إحدى دول قارة أوقيانوسيا.نحو كأس العالم.. “خليجي 25” ترفع سقف طموحات جماهير العراق
وتمتلك جزر مارشال اتحادا لكرة القدم، ودوري صغير يضم عدة أندية، غير أنها ليست عضوا في الاتحاد الدولي لكرة القدم، أو اتحاد أوقيانوسيا، والأهم من ذلك أنها لا تملك منتخبا من الأصل، لكن كل هذا يبدو في طريقه للتغيير.
أحدث ضيوف كرة القدم
قبل عامين فقط، تأسس اتحاد الكرة في جزر مارشال، التي لم يُظهر سكانها في وقت سابق اهتماما بالساحرة المستديرة.
بزوغ فجر كرة القدم في الجزر النائية جاء بعد تشييد ملعب “ماجورو”، لاستضافة دورة الألعاب الميكرونيزية.
وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تم الإعلان عن تعيين لويد أويرز كمدير فني جديد لاتحاد جزر مارشال لكرة القدم، وهو مدرب بريطاني حاصل على رخصة تدريبية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
في تصريحات لموقع “footballoceania” كشف أويرز عن خطط جزر مارشال لدخول مجتمع كرة القدم، بالانضمام إلى اتحاد قاري، ثم الحصول على عضوية الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”.
ويقول أويرز عن هذا الأمر: “أسعى لتحريك مسيرتي المهنية، وأولا وقبل كل شيء هناك مشروع طويل الأجل هنا لجزر مارشال”.
وتابع: “نهدف أيضا إلى أن نصبح أعضاء في اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم ونظيره الدولي، في السنوات القادمة، ولكن حتى هذه النقطة سوف نعتمد بشكل كبير على جمع التبرعات والرعاية لتحقيق أهدافنا لأننا نبدأ من تحت الصفر”.
وأضاف: “اتحاد الكرة هنا طموح للغاية وله أهدافه الخاصة، وأهدافي مرتبطة بذلك أيضا، بالنسبة لنا يتعلق الأمر كله بإنشاء هيكل لكرة القدم يتضمن تشجيع الأطفال على اللعب في سن مبكرة، وهذا داخل المدرسة وخارجها”.
ويشير المدرب البريطاني لضرورة وجود دوري احترافي في البلاد، موضحا: “البدء في فرق الرجال، بهدف التوسع ومشاركة السيدات أيضا”.
لماذا لا تحظى الكرة بشعبية في جزر مارشال؟
في تقرير بعنوان “جزر مارشال: آخر دولة على وجه الأرض بدون منتخب”، تطرق موقع “ذا أثليتيك” البريطاني للحالة الفريدة التي تتمتع بها الدولة الصغيرة، بابتعادها عن اللعبة التي تحظى باهتمام كبير من أغلب سكان الأرض.
ويشير التقرير، المنشور في عام 2021، إلى أن الدولة التي يسكنها 60 ألف شخص لديها خطة طويلة المدى للعب في تصفيات كأس العالم، غير أن طبيعتها الجغرافية كان لها دور في صعوبة ممارسة كرة القدم على أراضيها.
جزر مارشال تضم مجموعة كبيرة من البراكين القديمة الغارقة، التي تم إخماد نيرانها بسبب انخفاض الأرض مقارنة بمياه المحيط.
كذلك تحتاج ملاعب كرة القدم لمساحات كبيرة نسبيا، وهو أمر يصعب توفره في الجزر ذات المساحة الصغيرة المتاحة لبناء الملاعب.
كريستيانو رونالدو يظهر في شوارع مصر.. ما القصة؟ونشر الموقع تصريحات لمواطن من جزر مارشال، وقع في حب كرة القدم أثناء دراسته للقانون في لندن، حيث قال: “لا توجد أي ملاعب بالحجم الكامل في الوقت الحالي، لكنني أؤمن بمستقبل كرة القدم هنا”.
وتجدر الإشارة إلى أن سكان جزر مارشال يفضلون رياضات مثل البيسبول وكرة السلة والكرة الطائرة، ربما لتأثرهم بالثقافة الأمريكية، والتي لا تشهد مركزا متقدما لكرة القدم بين الرياضات الأكثر شعبية.

Exit mobile version