Site icon العربي الموحد الإخبارية

عناصر موقعة الجوهرة.. 36% حاضرون

يملك 13 لاعبًا، اليوم، فرصة خوض مواجهة ثانية في السعودية بين ريال مدريد وفالنسيا، ضمن بطولة كأس السوبر، بعد مرور نحو 3 أعوام على حضورهم موقعة الفريقين ذاتيهما في نصف نهائي نسخة 2020 التي استضافتها مدينة جدة.
وتضمنت قائمة الفريقين في تلك الموقعة، التي جرت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية “الجوهرة المشعة” 36 لاعبًا، بواقع 22 أساسيًا و14 بديلًا. وتبلغ نسبة المتبقّين منهم في التشكيلتين اللتين أحضرهما الفريقان إلى الرياض، لخوض النسخة الجديدة من السوبر، 36 في المئة.
وتشمل قائمة فالنسيا ثلاثة من عناصر 2020، الإسباني خوسيه جايا، قائد الفريق وظهيره الأيسر، والبرازيلي جابرييل باوليستا والغيني مختار دياخابي، قلبا الدفاع.
وشارك جايا وجابرييل في تلك المباراة، فيما جلس دياخابي احتياطيًا طيلة أحداثها.
وبين عناصر فالنسيا الغائبة، فيران توريس، الذي أتى أمس إلى الرياض لكن بقميص برشلونة.
في المقابل، يحتفظ ريال مدريد بعشرة أسماء شاركت في مباراة جدة، يتقدّمها الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب الوسط. وإلى جانب مودريتش، وفد برفقة الفريق الملكي كل من الألماني توني كروس، والأوروجوياني فيديريكو فالفيردي، والإسباني داني كارباخال، والفرنسي فيرلاند ميندي، والبلجيكي تيبو كورتوا، وهؤلاء الستة لعبوا بصفة أساسية. وضمت التشكيلة آنذاك أيضًا الدومينيكاني ماريانو دياز الذي حلّ بديلًا في الشوط الثاني، والثلاثي البرازيلي الاحتياطي إيدير ميليتاو ورودريجو سيلفا وفينيسيوس جونيور.
وحسم الريال تلك المباراة بثلاثة أهداف، أحرز اثنين منها كروس ومودريتش، مقابل هدف وحيد لمنافسه.
– مشاركة بطلين ووصيفين
انتزعت الأندية الأربعة المشاركة في السوبر الإسباني 2022ـ2023، حق خوض البطولة عبر بوابتي الدوري وكأس الملك الماضيين.
ويحضر فريق ريال مدريد الأول لكرة القدم، وريال بيتيس، في الرياض، مستضيفة السوبر، بوصفهما بطلي الدوري والكأس الإسبانيين على الترتيب. ونال الريال وبيتيس اللقبين على حساب برشلونة وفالنسيا، اللذين حجزا بطاقة المشاركة في السوبر بعد نيل وصافة البطولتين ذاتيهما. ويجمع الشطر الأول من نصف النهائي بين الريال وفالنسيا، اليوم، والثاني بين برشلونة وبيتيس، غدًا.
– الوجهة.. النصر
احتضن مقرّ نادي النصر تدريب فريقي ريال مدريد وفالنسيا، استعدادًا للقائهما اليوم في نصف نهائي كأس السوبر الإسبانية.. وأدى الفريقان تدريباتهما مساءً بعد عقد المؤتمر الصحافي لمدربيهما.. وأتى طرفا المباراة من وجهتين مختلفتين، الريال من فندق ماريوت، وفالنسيا من راديسون بلو..
– الرؤساء الأربعة.. أشغال متعددة
يُزاوج رؤساء الأندية الأربعة المشاركة في السوبر الإسباني 2022ـ2023، بين الاشتغال في الرياضة ومجالات أخرى.
وتتوفر السيرة الذاتية لخوان لابورتا، رئيس برشلونة، على حقبة حمل فيها عضوية البرلمان الكاتالوني بين ديسمبر 2010 وأكتوبر 2012، كما يمتهن المحاماة أيضًا. من جهته، يقود المهندس فلورنتينو بيريز ريال مدريد، إلى جانب عمله رئيسًا تنفيذيًّا لمجموعة آ.ثي.إسه العملاقة للإنشاءات.
ويجمع أنجل جارسيا، بين رئاسة نادي ريال بيتيس، وشركة وينجينيا، العاملة في مجال الطاقة المتجددة. وبخلاف الأندية الثلاثة، يضع فالنسيا على سدّة رئاسته امرأة، هي السنغافورية لايهون تشان. وفضلًا عن منصبها، تشرف السيدة، بوصفها مستشارًا ماليًّا، على استثمارات مواطنها بيتر ليم، مالك النادي.
– المسميات والألقاب.. نهر وحلوى وحيوان
تسمّت غالبية الأندية الإسبانية، وبينها الأربعة المشاركة في بطولة السوبر، التي تستضيفها الرياض انطلاقًا من اليوم، نسبةً إلى مدنها أو أحد معالمها الرئيسة. ويحمل كل منها لقبًا أو أكثر يميّزه، وهو عادة يرمز إلى ألوان القميص، أو أحداث تاريخية متصلة بالنادي ومدينته.

Exit mobile version