Site icon العربي الموحد الإخبارية

كلاسيكو ثامن يحسم لقب السوبر

سيحمل نهائي كأس السوبر الإسباني لكرة القدم صبغة “الكلاسيكو” بين ريال مدريد وبرشلونة للمرة الثامنة، بعد تجاوز الأخير نظيره ريال بيتيس، أمس في الرياض، وصعوده إلى المباراة النهائية، التي تجمعه بـ “الملكي” بعد غدٍ على ملعب الملك فهد الدولي.
وانتهت مباراة برشلونة وبيتيس، على الملعب ذاته، بالتعادل 2ـ2 في 120 دقيقة.
وتقدم المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي لـ “البلوجرانا” بهدفٍ في الدقيقة 40. وأدرك الفرنسي نبيل فقير، لاعب الوسط المهاجم، التعادل في الدقيقة 77، وقاد المواجهة إلى الوقت الإضافي، على غرار مواجهة ريال مدريد وفالنسيا، أمس الأول، التي حسمها الفريق الأبيض بركلات الترجيح.
وشهِد الشوط الإضافي الأول إحراز المهاجمين الإسبانيين أنسو فاتي هدفًا لبرشلونة في الدقيقة 92 ولورين مورون هدفًا لبيتيس في الدقيقة 101. وكان حكم الساحة ألغى هدفين برشلونيين في الشوطين الأصليين الأول والثاني بداعي التسلل.
فيما ابتسمت ركلات الترجيح للاعبي المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز، وانتهت لمصلحتهم 4ـ2.
بذلك، حجز البارسا مقعدًا في نهائي كأس سوبر إسبانيا للمرة الـ 25، لكنها الثانية فقط منذ تغيير نظام البطولة، في 2019، لتشمل 4 فرق و3 مباريات.
وسيلتقي عملاقا الكرة الإسبانية، وطرفا قمتها الكلاسيكية، للمرة الثامنة في نهائي البطولة، التي استحدِثَت عام 1982.
وانتهت السبع السابقة بتتويج ريال مدريد 6 مرات، أولاها في 1988 وآخرها في 2017، مقابل تتويج برشلوني وحيد يعود إلى عام 2011.
وحتى 2018، كان السوبر يُحسَم بمواجهتي ذهاب وعودة بين بطلي الدوري والكأس. لكن عدد الفرق المشاركة ارتفع، بدءً من موسم 2019- 2020، إلى 4، بضم وصيفي البطولتين وإجراء نصف نهائي من مباراتين ثم مباراة نهائية.
وكان ريال مدريد وبرشلونة التقيا في نصف نهائي النسخة الماضية، وفاز الأول 3ـ2.

الرياض.. بداية المواجهات
احتضنت الرياض، أمس، أول مباراةٍ بين فريق برشلونة الأول لكرة القدم ونظيره ريال بيتيس الموسم الجاري.
وتُحدِّد روزنامة الدوري الإسباني “لا ليجا” 1 فبراير المقبل موعدًا لمواجهة الفريقين في مرحلة الذهاب منه، فيما يلتقيان إيابًا في 30 أبريل.
وأسفرت آخر مباراةٍ بينهما ضمن الدوري عن فوز برشلونة 2ـ1 في مايو الماضي.ويمتلك برشلونة 41 نقطة يتصدر بها الموسم الجاري من الـ “لا ليجا”، بعد 16 جولة، فيما يحتل بيتيس المركز الرابع بـ 28 نقطة

مجددا.. الصافرة بيد جراندي
قاد الحكم الإسباني كارلوس جراندي، أمس، مباراة ثانية بين فريقي برشلونة وريال بيتيس، اللذين التقيا ضمن نصف نهائي كأس السوبر الإسباني.
يبلغ جراندي من العمر 46 عامًا. ويحمل الشارة الدولية منذ 2013، علمًا أن مباراته الأولى في دوري بلاده “لا ليجا” لُعِبَت قبل ذلك بعامين.
ويتجاوز عدد مبارياته منذ تلك البداية 460، جمعت إحداها برشلونة بريال بيتيس ضمن دوري 2020ـ2021، وأسفرت عن فوز “الكاتالوني” 3ـ2.
وقاد الحكم ذاته مباراةً أخرى في كأس سوبر إسبانيا، تعود إلى 2018 وفاز بها الفريق ذاته 2ـ1 على إشبيلية.

12 ألفا.. فارق شعبية
صنع نحو 12 ألف متفرج فارق الحضور الجماهيري بين مواجهتي نصف نهائي كأس السوبر الإسباني لكرة القدم.
وبلغ عدد حضور مباراة برشلونة وريال بيتيس، أمس، في الملعب 38 ألفًا و624 شخصًا، مقارنةً بـ 50 ألفًا و492 في مباراة ريال مدريد وفالنسيا، أمس الأول.
ويصل فارق الحضور بين المباراتين، اللتين احتضنهما ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، إلى 11 ألفًا و868 متفرجًا، لصالح الأولى.
وكانت شاشة الملعب أعلنت عن عدد المتفرجين قبل نهاية الشوط الثاني من كلتا المواجهتين.

ظهور ثان بعد 17 عاما
عاد فريق ريال بيتيس الأول لكرة القدم إلى كأس السوبر الإسباني بعد غياب لأكثر من 17 عامًا، وسجّل، عبر النسخة الجارية في الرياض، مشاركته الثانية في البطولة، التي استُحدِثَت عام 1982.
وتأهل الفريق إلى النسخة، التي انطلقت أمس الأول، بعد فوزه بكأس ملك إسبانيا الموسم الماضي.
ولعِب بيتيس مباراتي كأس السوبر الإسباني عام 2005، وخسر من برشلونة 2ـ4 بمجموع المباراتين. ومواجهة الفريقين، أمس، تحمل رقم 135 بينهما. وفاز برشلونة 81 مرةً على بيتيس، مقابل 30 فوزًا للأخير و24 تعادلًا.

5 مواعيد مع «درة الملاعب»
جلس الإسباني تشافي هيرنانديز، أمس، للمرة الخامسة على مقعد المدرب في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
وأعادت كأس السوبر الإسباني هيرنانديز إلى “درة الملاعب”، بعدما قاد عليه قبل عامٍ فريقه برشلونة أمام ريال مدريد في نصف نهائي البطولة ذاتها.
وانتهى ذلك الكلاسيكو بفوز الفريق الأبيض 3ـ2.
وعندما كان مدربًا للسد القطري، حضر هيرنانديز إلى ملعب الملك فهد، وقاد فريقه السابق في 3 مباريات ضمن دوري أبطال آسيا 2019 و2021، أسفرت عن الخسارة 1ـ3 من النصر السعودي، والتعادل 1ـ1 مع فولاذ الإيراني، والفوز 3ـ1 على الوحدات الأردني. ولُعِبَت المباراتان الأخيرتان في الرياض إثر تغيير البطولة نظام مرحلة المجموعات وإجراء منافسات كل مجموعة في مدينة واحدة.

الأكبر بين الإسبان
يمتلك فريق ريال بيتيس، الذي خاض أمس نصف نهائي كأس سوبر إسبانيا، أعلى معدل أعمار في البطولة والدوري الإسباني عامةً.
ويبلغ متوسط أعمار لاعبي الفريق 28.7 عام، وهو الأعلى في الدوري بالتساوي مع قادش وإشبيلية، وفق إحصاءات موقع “ترانسفير ماركت” الإلكتروني الكروي.
ويضم بيتيس 9 لاعبين تجاوزوا الـ 30 عامًا، وأحدهم تخطى الـ 40، هو الجناح المخضرم خواكين، التي يُتمّ عامه الـ 42 الصيف المقبل.
وأصغر معدل أعمار في الدوري مسجل باسم فالنسيا، الذي غادر بطولة السوبر، أمس الأول، على يد ريال مدريد. ويبلغ معدل أعمار الفريق 24.8 عام.

الإنجليزي يفرض ميراندا
خاض فريق ريال بيتيس الأول لكرة القدم مباراة نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، أمس في الرياض، دون ألكيس مورينو أحد أعمدته الرئيسة، الذي انتقل إلى أستون فيلا الإنجليزي قبل يوم واحد من ملاقاة برشلونة، فيما عوّضه في التشكيلة التي بدأت المباراة مواطنه خوان ميراندا.
وشارك الإسباني مورينو، الظهير الأيسر، أساسيًا في 15 مباراة من أصل 16 للفريق ضمن الموسم الجاري من دوري “لا ليجا”.
وقدّرت تقارير صحافية قيمة انتقاله إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بـ 15 مليون دولار ذهبت إلى ريال بيتيس.
ووصل الفريق الإسباني إلى الرياض الإثنين الماضي دون مورينو “29 عامًا” الذي توجّه إلى إنجلترا لإتمام إجراءات رحيله إلى أستون فيلا.

Exit mobile version