Site icon العربي الموحد الإخبارية

حكم السوبر.. رجل إطفاء يعادي النجوم

اصطبغت مسيرة فابيو ماريسكا، حكم مباراة السوبر الإيطالي، التي تجمع اليوم بين فريق ميلان الأول لكرة القدم، وجاره إنتر، على ملعب الملك فهد الدولي، بالخلافات الحادة مع نجوم اللعبة على المستطيل الأخضر.
وبين من ناطحهم أثناء المباريات، منتمون إلى قطبي ميلان، متسببًا في تعرضهم لعقوبات صارمة.
ويُنسب لماريسكا إشهار واحدة من 6 بطاقات حمراء نالها السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم ميلان، خلال مشواره الاحترافي المتواصل في الدوري الإيطالي. وتجاسر ماريسكا خلال مباراة ميلان وبارما في الجولة الـ 30 من دوري 2020ـ2021، على طرد إحدى أقوى الشخصيات التي عرفتها الملاعب، على خلفية نقاش دار بينهما فسّره الحكم بـ “إهانة لفظية”، واللاعب السويدي بـ “سوء تفاهم”.
وبناءً على تقرير ماريسكا، ثبتت عقوبة الإيقاف على زلاتان، إضافة إلى غرامة مالية وقعها الاتحاد الإيطالي على اللاعب.
وفي مباراة إنتر ميلان وأودينيزي، ضمن الجولة الـ 19 من الموسم ذاته، أقدم الحكم على طرد أنطونيو كونتي، مدرب الأول، ببطاقتين صفراوين متتاليتين، ردًا على اعتراض هادر من جانب الأخير على أحد القرارات.
وبسبب تدوين ماريسكا الواقعة في تقريره، عوقب كونتي، صاحب المزاج الحاد، بالإيقاف مباراتين مع غرامة مالية قدرها 20 ألف يورو.
وكاد البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما المعروف بشراسته، أن يقع ضمن ضحايا الحكم، بعد مباراة لفريق العاصمة الإيطالية ضد ميلان، ضمن الجولة الـ 11 من الموسم الماضي. وآنذاك، آثر مورينيو الصمت، تحاشيًا للإيقاف، حسب تعبيره، بعد قرارات تحكيمية جدلية شهدتها المباراة، منها ركلة جزاء واضحة لم تحتسب لروما، وفق تحليلات صحافية كشفت عن امتعاض رابطة التحكيم من أداء ماريسكا خلال اللقاء، ولوّحت بإمكانية إيقافه.
وبدأ الحكم المولود في مدينة نابولي، مسيرته المهنية من مباريات الهواة عام 1997، وصولًا إلى الاحتراف 2006، ثم الدوري الإيطالي “سيريا آ” 2014، فتسلُّم الشارة الدولية 2020. وخارج كرة القدم، يعمل ماريسكا رجل إطفاء لدى مؤسسة فيجيلي ديل فوكو، التي تقدم هذه الخدمة، وهي جزء من وزارة الداخلية الإيطالية.

تقنية تهدي الجمهور الكرة
تتيح بطولة السوبر الإيطالي، التي يتنافس عليها قطبا مدينة ميلان، اليوم، في الرياض، للجمهور، فرصة الاحتفاظ بالكرة التي ستعانق الشباك خلال المباراة. وكشفت منصة “سوشيوس” عبر موقعها الإلكتروني، أمس الأول، عن مبادرة أطلقتها بالتعاون مع منظّمي السوبر، تقضي بمكافأة مشتركيها من جماهير ميلان وإنتر، بالحصول على كرات الأهداف. وبحسب تقريرها، ستُسحب الكرة التي تلج الشباك من المباراة، وتُستبدل بواحدة جديدة، وستوضع في علبة عرض خاصة، متصلة عبر شريحة إلكترونية بالمنصة التي ستعرضها لجماهير الفريقين المشتركين لديها، مع إمكانية منحها لأحدهم.

11 عاما.. لا انتصارين متتاليان
يفصل ما يزيد عن 11 عامًا بين فريق ميلان الإيطالي الأول لكرة القدم، وآخر مرة حقق فيها انتصارين متتاليين على حساب الإنتر، ندّه التقليدي. ويبحث ميلان اليوم في مباراة السوبر الإيطالي، التي تحتضنها الرياض، عن مواصلة تفوقه على إنتر، بعد إسقاطه بنتيجة 3ـ2 في خامس جولات النسخة الجارية من الدوري المحلي. وبحال حقق مأربه، سينهي الفريق اللومباردي عجزًا بدأ منذ عام 2011 عن الفوز بديربيين متتاليين. وحسم “الأحمر والأسود” ديربي الدور الثاني من دوري 2010ـ2011 بثلاثية نظيفة، قبل نحو 4 أشهر من إسقاط إنتر مجددًا بنتيجة 2ـ1 في كأس السوبر. ومذّاك، رفض إنتر تلقي خسارة تلو الأخرى من ميلان خلال مواجهات الديربي.

Exit mobile version