Site icon العربي الموحد الإخبارية

تونس تلحق بالجزائر.. ما الفرق المتأهلة لكأس إفريقيا 2023؟

تعرف مع “الشرق رياضة” على الفرق المتأهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023 المُقرر إقامتها في كوت ديفوار مطلع شهر يناير من عام 2024.
ضمنت 6 منتخبات التواجد في نهائيات “الكان 2023” بعد انتهاء الجولة الرابعة من دور مجموعات التصفيات يوم أمس الثلاثاء الموافق 28 مارس.
وفي مقدمة المتأهلين البلد المنظم، كوت ديفوار، والذي نجح في تحقيق نتائج إيجابية خلال مشاركته الشرفية في التصفيات، حيث فاز على جزر القمر “ذهاباً وإياباً” وتجاوز أبرز فرق المجموعة زامبيا، وتعادل مع ليسوتو من دون أهداف.
وستُستكمل التصفيات بالجولتين الخامسة والسادسة خلال شهر يونيو المقبل، وخلالها ستتطلع بعض المنتخبات الكبرى في القارة السمراء أمثال مصر والكاميرون وغانا ونيجيريا للحاق بركب المتأهلين وتجنب مفاجآت المنتخبات الصغرى.
ما هي المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2023؟
افتتح منتخب المغرب قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس أمم إفريقيا 2023 من التصفيات، بعدما جمع 6 نقاط من فوزين على جنوب إفريقيا وليبيريا في المجموعة K، قبل الإطاحة بزيمبابوي بقرار رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي، ليتم خصم النقاط التي تحصلت عليها جنوب إفريقيا وليبيريا أمام زيمبابوي، ما ساعد المغرب على التأهل قبل خوض آخر جولتين أمام نفس الفريقين.

ولحق المنتخب الجزائري بجاره المغربي إلى نهائيات الأمم الإفريقية بتحقيقه لفوزين متتاليين على النيجر ضمن المجموعة F، ليرفع رجال المدرب جمال بلماضي رصيدهم لـ 12 نقطة بفارق 8 نقاط عن تنزانيا صاحبة المركز الثاني والتي ستدخل منافسة مع أوغندا على الوصافة بعد تعادلهما في نفس رصيد النقاط.
وضمن منتخب تونس التأهل هو الآخر بعد فوزين متتاليين على ليبيا في المجموعة J ليرفع رصيده لـ 10 نقاط بفارق نقطة عن غينيا الاستوائية، ليودع المنتخب الليبي بسبب حاجته لفوزين بنتائج عريضة مع تعرض غينيا الاستوائية للخسارة في المباراة القادمة أمام تونس.

أما حامل اللقب، المنتخب السنغالي فقد جمع 12 نقطة في منافسات المجموعة L التي تضم موزمبيق ورواندا وبنين، ليضمن العبور بالعلامة الكاملة، ويصبح ثاني منتخب يفوز في جميع المباريات بعد المنتخب الجزائري.
وكان منتخب الخيول، بوركينا فاسو، هو المتأهل الخامس إلى النهائيات، بفضل التعادل مع توغو بنتيجة 1/1 في الجولة الرابعة عن المجموعة B، بعد أن فاز في أول 3 مباريات خلالها، ليبتعد بفارق 3 نقاط عن الرأس الأخضر الثاني والذي لم يضمن بعد الترشح بسبب امتلاك إسواتيني وتوغو لنقطتين.
وأخيراً، لحق منتخب جنوب إفريقيا (الأولاد) بركب المتأهلين إلى النهائيات بفضل الفوز خارج الديار على ليبيريا، ليرفعوا رصيدهم إلى 4 نقاط في المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن ليبيريا الثالثة، ليرافق منتخب البافانا بافانا المنتخب المغربي عن المجموعة K.

ومن المنتظر أن تحسم منتخبات نيجيريا ومصر وغانا ومالي وزامبيا والغابون تأهلها خلال الجولة الخامسة من التصفيات، بينما قد تنتظر الكاميرون إلى الجولة الأخيرة بسبب الخسارة المفاجئة التي تعرضت لها أمام ناميبيا 1/2 في المجموعة الثالثة C، لتتراجع للمركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق نقطة عن ناميبيا المتصدرة، وبفارق 3 نقاط عن بوروندي الثالثة، بينما يتذيل منتخب كينيا دون أي نقاط.
الفرق المتأهلة رسمياً بعد الجولة 4

كوت ديفوار – صاحب الضيافة
المغرب
جنوب إفريقيا
الجزائر
السنغال
تونس
بوركينا فاسو

Exit mobile version