Site icon العربي الموحد الإخبارية

مائدة إفطار صحية.. الأطعمة المقلية خطر على هؤلاء في رمضان

تتسبب الأطعمة المقلية في مشكلات صحية مختلفة لعدد من أصحاب الأمراض المزمنة، خاصة في شهر رمضان الكريم.

وهناك أسباب عدة للسقوط في فخ المشاكل الصحية المتعارف عليها بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية، بعضها يتعلق بطبيعة مكونات الوجبة وأخرى بطريقة وآداب تناول الإفطار.مائدة إفطار صحية.. المكسرات “كنز فوائد” في رمضان 2023″العين الإخبارية” تقدم لقرائها نصائح تتعلق بمكونات مائدة الإفطار وأهم الأطباق الصحية التي يجب أن تتضمنها والمأكولات والمشروبات التي يجب أن يتجنبها المسلم ليمر الصوم بسلام.
الأطعمة المقلية ممنوعة على هؤلاء
نصح خبراء تغذية الصائمين عموما والمصابين ببعض الأمراض خصوصا، بتجنب تناول الأطعمة المقلية أو أي أصناف يدخل السمن النباتي أو الزيوت في إعدادها مثل الحلويات.
الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي في مصر، شدد على ضرورة تجنب الصائمين الإفطار على أطعمة مليئة بالزيوت أو مطهية بسمن نباتي، خاصة مرضى دهون الكبد الثلاثية والقلب وضغط الدم المرتفع.وقال نزيه لـ”العين الإخبارية” إن من الضروري الابتعاد عن تناول كل ما هو مقلي أو طهي في زيوت تعرضت للحرارة لفترة، فضلا عن عدم استخدام السمن النباتي في الطهي واستبداله بالسمن البلدي وزيت بذرة القطن.
ورأت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة في مصر، أن مرضى الكوليسترول المرتفع ومشاكل المعدة والمصابون بمرض كرون عليهم الابتعاد عن الأطعمة المقلية.
وقالت لـ”العين الإخبارية” إن على مرضى الكوليسترول ومشاكل المعدة تجنب تناول الأطعمة المقلية، كونها ترفع النوع الضار من الكوليسترول منخفض الكثافة وتهيج القولون، فضلا عن عدم استخدام الزيوت المهدرجة في تحضير الطعام.
وأضافت أن “عليهم أيضا البعد نهائيا عن الدهون المركبة المشبعة، مثل السمن البلدي والقشطة والكريمات واللحوم ذات الدسم العالي كالبط والحمام”.
ونصحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية في مصر، من يعاني من السمنة المفرطة بالابتعاد عن المقليات والمكرونات والمعجنات، لأنها تزيد من المشكلة.
وأضافت المختصة لـ”العين الإخبارية” أن هذا التحذير ينسحب أيضا على مرضى حصوات الكلى، فعليهم تجنب الأطعمة المقلية واللحوم الجاهزة على القلي.
بينما نصح الدكتور عمرو ناجي، أخصائي التغذية العلاجية في مصر، مرضى (الروماتويد) بتجنب الأطعمة المقلية والمسبكة والمطهية بطرق غير صحية.
وقال ناجي لـ”العين الإخبارية”، إن على مرضى (الروماتويد) تجنّب الأطعمة الغنية بالزيوت والدهون المهدرجة، خاصة الأغذية المصنعة والمحفوظة.

Exit mobile version