Site icon العربي الموحد الإخبارية

مائدة إفطار صحية.. التمر أفضل بداية بعد ساعات طويلة من الصوم

تعدّ التمور من الأطعمة الصحية في رمضان فهي مصدر غني بالألياف والفيتامينات مثل فيتامين B1، وB2، وA، وC، والبيوتين، وحمض الفوليك.
وفوائد التمر للجسم مختلفة ومنها تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسيةمائدة إفطار صحية.. الوجبات السريعة ممنوعة على مرضى الجهاز الهضمي”العين الإخبارية” تقدم لقرائها نصائح تتعلق بمكونات مائدة الإفطار وأهم الأطباق الصحية التي يجب أن تتضمنها والمأكولات والمشروبات التي يجب أن يتجنبها المسلم ليمر الصوم بسلام.أطباء ينصحون بالإفطار على التمر
ينصح أطباء التغذية والمختصون الصائمين بالحرص على الإفطار على 3 تمرات مع كوب ماء، ثم الانتظار قليلا وبدء وجبة الإفطار الرئيسية والهدف من ذلك تمهيد المعدة لاستقبال الطعام.
أيضا من أهم أسباب بدء الإفطار بتمر هو قدرته على تزويد الجسم بمادة سكرية سريعة الامتصاص تساعد على تنشيطه بعد ساعات من الخمول.ورغم أن نصيحة الإفطار على التمر للجميع فإن أصحاب بعض الأمراض معنيين بالأمر بشكل أكبر، لما يحويه من فوائد تساعدهم في تحسن حالتهم الصحية.
ونصح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الأمراض الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية في مصر، مرضى مشاكل الكبد المختلفة ببدء الإفطار على تمر وماء ثم طبق حساء دافئ.
وقال عز العرب لـ”العين الإخبارية” إن من يعاني من الفيروسات الكبدية يسمح له بالصيام مع مراعاة الإفطار على قليل من التمر بواقع من 3 إلى 5 تمرات والحساء الدافئ (شوربة).
وأضاف: “بعد العشاء بساعة يمكن للصائم تناول وجبة الإفطار الرئيسية، مع ضرورة البعد عن الدهون المركبة المشبعة، مثل السمن البلدي والقشطة واللحوم الدسمة مثل البط والوز والحمام”.
بينما أوضح الدكتور عمرو ناجي، أخصائي التغذية العلاجية في مصر، أن من المهم لمرضى ارتجاع المريء أو حرقة معدة في رمضان بدء الإفطار على كوب من التمر واللبن.
وقال ناجي لـ”العين الإخبارية” إن الإفطار على التمر يعمل على إعداد المعدة لاستقبال الطعام بعد فترة طويلة من الانقطاع عن الطعام والشراب، مع مراعاة الانتظار ربع ساعة قبل تناول الوجبة الرئيسية.
وأكمل: “بعد ذلك تُقسم الوجبة الرئيسية إلى جزئين، الأول الإفطار على حساء دافئ (شوربة) وطبق سلطة خضراء، والثاني بعد العشاء وتشمل الوجبة البروتين والنشويات”.
وقال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة في مصر، إن فئة كبار السن التي تقرر الصوم، عليها الإفطار على التمر مع الاهتمام بتناوله بشكل عام حتى السحور كونه غني بالعناصر الغذائية المفيدة.
وأوضح الحداد لـ”العين الإخبارية” أن على كبار السن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة، وعلى رأسها التمر والمكسرات والبقوليات والعرقسوس والتمر.
وتابع: “عليهم أيضا الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة؛ كونها غنية بالألياف وتمدهم بالطاقة والفيتامينات المهمة خاصة سي ود، وعلى رأسها طبق السلطة الخضراء المتنوع والبرتقال واليوسيفي والكيوي والجوافة”.

Exit mobile version