Site icon العربي الموحد الإخبارية

مائدة إفطار صحية.. أصناف من الفاكهة صديقة للصائم

ينتظر ملايين المسلمين شهر رمضان بلفهة كل عام ليتقربوا من الله، لكن تنتابهم حالة من الخمول مصحوبة ببعض المشاكل الصحية بعد الإفطار.
هناك أسباب عديدة للسقوط في فخ المشاكل الصحية المتعارف عليها بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية، بعضها يتعلق بطبيعة مكونات الوجبة وأخرى بطريقة وآداب تناول الإفطار.مائدة إفطار صحية.. اللحوم الحمراء غير مستحبة لهذه الفئات
“العين الإخبارية” تقدم لقرائها نصائح تتعلق بمكونات مائدة الإفطار وأهم الأطباق الصحية التي يجب أن تتضمنها والمأكولات والمشروبات التي يجب أن يتجنبها المسلم ليمر الصوم بسلام.
فاكهة ينصح بتناولها في رمضان
نصح خبراء التغذية والأطباء المختصون الصائمين عموما، ومرضى حالات صحية محددة خصوصا، بالحرص على تناول الفاكهة بأصنافها المتعددة خلال فترة الإفطار حتى الإمساك، مع الحرص على تجنب بعضها لمن يعاني من بعض الأمراض.
وعلى رأس الأصناف التي حذر المختصون من تناولها الموز والفراولة والأفاوكادو لمرضى الحساسية، والمانجو والفراولة لمرضى حصوات الكلى.
وقال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي في مصر، إن تناول الفاكهة مهم للجميع ويفضل أن يتجنب الصائم تناول الحلويات الشرقية ويستبدلها بالفاكهة خاصة لو كان مريضا.
وأوضح نزيه لـ”العين الإخبارية” أن مرضى دهون الكبد الثلاثية والقلب وضغط الدم المرتفع تحديدا عليهم الاهتمام بتناول الفاكهة مع عدم الإكثار منها أي بإجمالي 150 جراما من أي صنف على الأكثر.بينما نصح الدكتور عمرو ناجي، إخصائي التغذية العلاجية في مصر، مرضى الروماتويد بالاهتمام بتناول كل ما هو ملون من الفاكهة في رمضان.وقال ناجي لـ”العين الإخبارية” إن كل ما هو ملون من الفاكهة غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من حدة الالتهابات، وعلى رأسها التوت والمشمش.
أما مرضى جرثومة المعدة، فأوضح أن التوت والعنب والفراولة والتفاح والمشمش والجوافة من أفضل الفاكهة التي تساعدهم.الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، ذكرت أنه من المهم لمرضى نزلات البرد وفيروس كورونا التركيز على الفاكهة الغنية بفيتامين سي.
وقالت عبدالوهاب لـ”العين الإخبارية”، إن من الضروري الاهتمام بتناول الفاكهة والعصائر الطازجة، كونها غنية بالألياف والفيتامينات المهمة خاصة “سي” و”د”، وعلى رأسها البرتقال واليوسيفي والكيوي والجوافة.
بينما حذرت مرضى حساسية الجلد من تكون أصناف معينة من الفاكهة، أبرزها الموز والفراولة والمانجو، مع الابتعاد عن تناول الأفوكادو لأنه غني بالهيستامين ما يسبب الحساسية.
أيضا الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية في مصر، شددت على ضرورة تجنب مريض حصوات الكلى تناول الفاكهة الغنية بالأوجزيلات، مثل المانجو والفراولة.

Exit mobile version