Site icon العربي الموحد الإخبارية

فورمولا 1: “فيا” يعتمد نظاماً جديداً لسباقات السبرينت

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” الثلاثاء، أن جائزة أذربيجان الكبرى، الجولة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد الأحد، ستشهد نظاماً جديداً لسباقات السبرينت (القصيرة)، مع مزيد من التجارب التأهيلية في مقابل تقليص عدد التجارب الحرة.
ووَرَدَ في بيان مشترك أصدره “فيا” مع شركة “ليبرتي ميديا” الأميركية، مالكة الحقوق التجارية للبطولة، قبل تنظيم أول سباق “سبرينت” هذا الموسم: “سيعزز ذلك مشهد عطلة نهاية الأسبوع لسباقات السبرينت، ويدخل المزيد من الإثارة على الحلبة للمشجعين في كل أنحاء العالم”.
وإلى جانب أذربيجان، حيث يُنظم السباق في شوارع باكو، سيتم اعتماد سباقات السبرينت خلال 5 جوائز كبرى أخرى، هي النمسا (2 يوليو) وبلجيكا (30 يوليو) وقطر (8 أكتوبر) والولايات المتحدة (22 أكتوبر) والبرازيل (5 نوفمبر).

ووفقاً للنظام الجديد، لن يشارك السائقون سوى في فترة تجارب حرة واحدة خلال نهاية عطلة الأسبوع (الجمعة)، تليها فترة أولى “كلاسيكية” للتجارب التأهيلية بعد الظهر، لتحديد مراكز الانطلاق خلال سباق الأحد.
وسيُخصّص السبت لسباق السبرينت، على أن يخوض السائقون فترة ثانية من التجارب التأهيلية، سيُطلق عليها تسمية “سبرينت شوت آوت”، وفقاً للنظام ذاته لتجارب الجمعة، ولكن أقصر مدة، على أن يُحدد ترتيب انطلاق سباق السبرينت المقام في اليوم ذاته.
وبحسب النظام السابق كان السائقون، خلال عطل نهاية الأسبوع التي تتضمّن سباقات “سبرينت”، يخوضون تجارب تأهيلية كلاسيكية، أي تجارب ضد الساعة الجمعة، تحدّد ترتيب المنطلقين في سباق السبرينت (100 كيلومتر) السبت، والذي بدوره يحدد شبكة انطلاق سباق الأحد.
وأفاد “فيا” بأن النظام الجديد سيتيح “مزيداً من (المخاطر)، بفضل تقليص فترات التجارب الحرة وسيشجع السائقين أكثر على اعتماد القيادة السريعة في أيام السبت”، علماً أن السائقين لا يجازفون كثيراً أثناء سباق السبرينت، بهدف تأمين موقعهم عند خط انطلاق سباق الأحد.
في المقابل، لم يتم تغيير جدول منح النقاط في نهاية سباق السبرينت، إذ سيحرز أول 8 سائقين فقط نقاطاً، ضمن جدول ترتيب البطولة.
ويأتي هذا التغيير بعد عامين على قرار تنظيم سباقات السبرينت خلال بعض الجولات، والتي تستهدف تقديم مزيد من الاستعراض والإثارة، خلال الجوائز الكبرى التي تمتد على مدار ثلاثة أيام.

Exit mobile version