Site icon العربي الموحد الإخبارية

3 عوامل تُعيد أهلي جدة إلى دوري روشن السعودي

نجح أهلي جدة في العودة لمصاف الكبار في دوري المحترفين السعودي، بعد موسم واحد في الدرجة الأولى “دوري يلو”.
وتسبب تعثر فريق الفيصلي بالتعادل 2-2 مع نجران يوم الجمعة في الجولة 27 من دوري يلو، ليصبح الأهلي أول المتأهلين من القسم الثاني لدوري المحترفين لموسم 2023-2024.
وتصعد أول 4 فرق من دوري يلو لدوري المحترفين وبات مستحيلا على الأهلي قبل 4 جولات على نهاية المسابقة أن يتراجع للمركز الخامس.بعد كأس السوبر المصري.. جينات جماهير الأهلي تصدم كولر (فيديو)
وتلقي “العين الرياضية” الضوء من خلال التقرير التالي، على بعض العوامل التي قادت الأهلي للعودة إلى دوري المحترفين.
تغيير إدارة الأهليكان لتغيير مجلس إدارة أهلي جدة في مطلع شهر سبتمبر/ أيلول من عام 2022، دورا كبيرا في عملية التحول التي حدثت للفريق وقادته لدوري المحترفين.
وقبل رحيل المجلس السابق بقيادة ياسر النفيعي، عانى الأهلي من التخبط في النتائج ليفقد 5 نقاط كاملة في أول جولتين، وهي معاناة استمرت حتى نهاية العام الماضي حيث أهدر الفريق في 2022، 15 نقطة في أول 12 مباراة بالمسابقة.رقم ضخم يفصل تريزيغيه عن الدوري السعودي.. والأهلي المصري يترقب
وتولى وليد معاذ إدارة الأهلي مطلع سبتمبر الماضي، بتكليف من وزارة الرياضية مع مجلس إدارة ضم نجم الفريق السابق تيسير الجاسم، بالإضافة إلى خالد السريحي ومحمد القنب وسعود رحيمي وطارق خليفي.
وساهمت خبرات معاذ وعمله السابق في العديد من المناصب داخل النادي الأهلي، منها المستشار القانوني ونائب الرئيس، في إلمامه بكافة الأمور داخل جدران “الراقي”، بالإضافة لتواصله الجيد مع الجماهير من أجل تقديم أقصى درجات الدعم للاعبين.
وقام معاذ بالسماح لجماهير الأهلي بدعمه من خلال حضورها التدريبات لخلق حالة توحد وانسجام بين الفريق ومشجعيه كان لها دورها في النجاح الذي حدث بعد ذلك.
صفقات الأهلي السعوديأجبرت النتائج السلبية لفريق الأهلي في النصف الأول من الموسم، مسؤولي النادي على إتمام مجموعة من الصفقات خلال سوق الانتقالات الشتوية 2023.
وضم الأهلي في ميركاتو شتاء 2023 كلا من البرازيلي ماركاو مهاجم فريق ثري تاونز الصيني مقابل 4.5 مليون يورو، والجناح الأيسر الغامبي مودو بارو من جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بمليون يورو.
بالإضافة إلى ذلك، تعاقد الأهلي مع الأوروغواياني نيكولاس ميليسي في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع فريق بينارول، ومنصوري الشمراني لاعب النصر السعودي السابق.”كنا نهمس له واستجاب”.. كيف انتفض الأهلي السعودي مع موسيماني؟
وقبل ذلك كان الأهلي قد أجرى مجموعة تعاقدات في ميركاتو الصيف، لكن كلها جاءت قبل تعيين المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني في 25 سبتمبر 2022.
وضم الأهلي المهاجم التونسي يوسف عبدلي من الاتحاد المنستيري مقابل 590 ألف يورو، وريان بودابوز من سانت إيتيان الفرنسي والمدافع الأنغولي باستون من العين، والمغربي الهولندي هشام فايق من الفيصلي ولويس غرابان من نوتنغهام فورست في صفقات انتقال حر.
وبنفس الطريقة تعاقد الفريق مع الحارس البرازيلي رينان ريبيرو من سبورتينغ لشبونة البرتغالي والأرجنتيني ليساندرو ألزوغاراي من كاتوليكا الإكوادوري وإبراهيم الزبيدي من الطائي، بالإضافة إلى استعارة ثنائي الوحدة نايف كريري وسامر العلي.
وجاء هذا الكم الكبير من التعاقدات بعد رحيل مجموعة من اللاعبين الأساسيين بعد الهبوط للقسم الثاني وأبرزهم عبدالرحمن غريب الذي انضم إلى النصر، والسوري عمر السومة الذي وقع للعربي القطري ومحمد مجرشي الذي تعاقد مع الفيحاء والبرازيلي كارلوس إدوادور الذي رحل إلى بوتافوغو وآخرين.
بيتسو موسيمانيعيّنت إدارة النادي الأهلي في 25 سبتمبر 2022، الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب منتخب جنوب إفريقيا والأهلي المصري الأسبق، كمدير فني للفريق في مفاجأة كبيرة.
ونجح موسيماني في قيادة فريق صن داونز الجنوب أفريقي للفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا 2016 ثم كرر الإنجاز مع الأهلي مرتين في 2020 و2021، قبل أن يخسر معه نهائي نسخة 2022 بثنائية دون رد ضد الوداد المغربي.تهديدات بالقتل.. أنشيلوتي يُورط صحفية مع جماهير ريال مدريد
واعتبر البعض خطوة التدريب في دوري القسم الثاني السعودي، عودة إلى الخلف لمدرب متوج بـ3 ألقاب قارية خلال 6 سنوات، لكن المدرب الحائز على 21 لقبا في مسيرته كان يستهدف مشروعاً صعباً يجد فيه تحدياً كبيراً وهو ما وجده في قلعة الكؤوس.
وأثبت موسيماني بقيادته الأهلي إلى العودة لدوري المحترفين وتصدر ترتيب فرق القسم الثاني دوري “يلو” قبل 4 جولات من النهاية، نجاحه في المهمة الصعبة التي تعاقد مع الفريق من أجلها.

Exit mobile version