Site icon العربي الموحد الإخبارية

“قاع البحر لا يرحم”.. أسباب انفجار الغواصة “تيتان” من الداخل


انضمت 5 جثث وبقايا حطام جديدة إلى السفينة “تيتانيك” في قاع المحيط الأطلسي بعد الانفجار الداخلي للغواصة “تيتان”.

وأعلنت البحرية الأمريكية رصدها صوت انفجار داخلي، الأحد الماضي، وهو يوم فقدان الاتصال مع الغواصة، فيما عثر خفر السواحل لاحقًا على حطام من الغواصة.

  • الغواصة “تيتان”.. تفاصيل “انفجار كارثي” أودى بحياة الأثرياء الخمسة (فيديو)

وبعد إعلان مصرع ركاب الغواصة الخمسة، تدور أسئلة في أذهان متابعي الكارثة، بما فيها لماذا وقع الانفجار الداخلي؟ وما الخطأ الذي أدى في النهاية إلى وقوع الكارثة وانفجار الغواصة؟

انفجار “تيتان”

يعني مصطلح “الانفجار الداخلي” للأجسام تحت الماء الانفجار المفاجئ بسبب ضغط المياه الهائل في الأعماق السحيقة، فيما كانت الغواصة تبحر في عمق يقترب من 4 آلاف متر.

ولا يعرف حتى الآن العمق الذي كانت عليه الغواصة لحظة الانفجار الداخلي، فيما يقع حطام “تيتانيك” على عمق 4 آلاف متر، وكانت الغواصة على بعد 1 ساعة و45 دقيقة من الهبوط الذي يستغرق ساعتين قبل فقدان الاتصال.

وببلوغ العمق الذي توجد فيه حطام “تيتانيك”، يسجل ضغط الماء نحو 5600 رطل لكل بوصة مربعة من الضغط، وفقًا لمدير التدريب الدولي في الرابطة الوطنية لغواصي الكهوف، ريك موركار. فيما قالت الضابطة السابقة بالبحرية الأمريكية، أيلين ماريا مارتي، إن الانفجار الداخلي يقع بسرعة وبشكل لا يصدق ويحدث في جزء من الألف من الثانية، وفقًا لـ”CNN”.

ويعتقد الخبراء أنه لا يمكن العثور على جثث الضحايا، فيما قال خفر السواحل الأمريكي إنه سيواصل البحث في محاولة لاستعادة ما يمكن استعادته، محذرًا في الوقت نفسه من أن “البيئة لا ترحم في أسفل قاع البحر”، مضيفًا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتحديد مجريات الأحداث.

الغواصة المفقودة

وانطلقت رحلة الغواصة الاستكشافية “تيتان” من نيوفاوندلاند الكندية في 16 يونيو/حزيران الجاري، مع سفينة الدعم “Polar Prince”، وبعد يومين بدأ الركاب الخمسة دخول الغواصة التي انطلقت من سفينة الدعم، فيما ظلت الأخيرة على السطح لمراقبة الغواصة.

وكان آخر اتصال للركاب الخمسة مع سفينة الدعم في الساعة 11:47 صباحا قبل فقدان الاتصال معها، الأحد الماضي، وكانت الغواصة كانت مجهزة بـ96 ساعة من الأكسجين، وكان يوم الخميس بمثابة الأمل الأخير للعثور على ركاب الغواصة أحياء.

وبعد ظهر الخميس، أعلنت السلطات انفجار الغواصة، فيما قال مسؤول كبير بالبحرية الأمريكية إن أنظمة الرصد الصوتي العسكري رصدت صوت ضجيج في يوم فقدان الغواصة، مضيفًا أن البحرية أبلغت خفر السواحل بهذه المعلومات للمساعدة في أعمال البحث.

Exit mobile version