Site icon العربي الموحد الإخبارية

أبرزها الأهلي المصري.. 4 أندية استفادت من نظام كأس الكونفدرالية القديم

استفادت بعض الأندية من النظام السابق لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية على مدار السنوات الماضية، من بينها 3 فرق عربية هي الأهلي المصري والنجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي.
وحتى منافسات النسخة الأخيرة، كان النظام ينص على انتقال الفريق الخاسر في دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا، مباشرة إلى كأس الكونفدرالية، ليخوض مرحلة الملحق كفرصة أخيرة للبقاء في البطولات القارية.لكن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، أعلن بشكل رسمي مساء يوم الجمعة، إلغاء هذا البند من بطولاته، بما يعني أن الخاسر في دور الـ32 من دوري الأبطال سيغادر البطولات القارية تماما، ولن يحصل على فرصة في الكونفدرالية.4 مباريات نارية هذا الأسبوع.. ديربي القاهرة والدار البيضاء الأبرز
وفي السطور التالية، نستعرض بعض الفرق التي استفادت من القانون الملغي في بطولة كأس الكونفدرالية خلال السنوات الأخيرة.
النجم الساحلي التونسي 2006
ودع الجيل التاريخي للنجم الساحلي التونسي، منافسات دوري أبطال أفريقيا لعام 2006 من دور الـ16، بعد سقوط مفاجئ على يد هارتس أوف أوك الغاني بركلات الترجيح.
كان النجم وقتها وصيف النسخة السابقة من دوري الأبطال، لكنه تبادل الفوز أمام بطل غانا بهدف دون رد، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح، التي أطاحت بالفريق التونسي على ملعبه وبين أنصاره.في العناية المركزة.. الأسطورة فان دير سار يصارع الموت
وانتقل النجم الساحلي بذلك إلى منافسات كأس الكونفدرالية الأفريقية، وشق طريقه باقتدار نحو منصة التتويج باللقب، بعد الفوز على الجيش الملكي المغربي في المباراة النهائية بقاعدة الهدف الاعتباري.
الأهلي المصري 2014
خسر الأهلي المصري لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2014 بعد أن تُوج به في آخر نسختين عامي 2012 و2013، بالسقوط أمام أهلي بنغازي الليبي بواقع 1-0 و3-2.
وانتقل الفريق القاهري إلى بطولة الكونفدرالية، واجتاز كل المحطات حتى بلغ الدور النهائي وتُوج باللقب الأول والأخير له حتى الآن، بعد الفوز على سيوي سبور الإيفواري 1-0 مُعوضا الخسارة ذهابا 1-2 خارج ملعبه.
مازيمبي الكونغولي 2016
استفاد مازيمبي من النظام ذاته أيضا خلال نسخة عام 2016، بعد أن ودع منافسات دوري الأبطال من دور الـ16 على يد الوداد المغربي، لينتقل مباشرة إلى كأس الكونفدرالية.نجم الدوري المغربي يشعل صراع الأهلي والزمالك مع بيراميدز
واجتاز الفريق الكونغولي كل المحطات الصعبة وقتها وصولا إلى المباراة النهائية، حيث فاز على مولودية بجاية الجزائري بنتيجة 5-2 في مجموع الذهاب والعودة.المثير أن مازيمبي كرر نفس الأمر في العام التالي مباشرة، بعد خروجه من دوري الأبطال على يد سونترال أفريكان سوسيتي يونايتد من زيمبابوي، ليُتوج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية تواليا حين انتصر على سوبر سبورت الجنوب أفريقي بنتيجة إجمالية 2-1.
الرجاء المغربي 2021
الرجاء أيضا حقق اللقب من بوابة الخروج المبكر من دوري أبطال أفريقيا، وتحديدا في نسخة 2021 حين تعرض للإقصاء من دور الـ32 على يد تونغيث السنغالي بركلات الترجيح.
وفي النهائي الذي أقيم وقتها من مباراة واحدة، تُوج الرجاء باللقب بعد فوزه على نظيره شبيبة القبائل الجزائري بهدفين مقابل هدف.

Exit mobile version