Site icon العربي الموحد الإخبارية

أسباب تعطل نظام فرامل ABS وأنواعه وأهم المزايا والعيوب

نظام الفرامل ABS من أهم الأنظمة التي يجب أن تتواجد في السيارة لزيادة الأمان حيث تعمل على توازن السيارة، وإليكم أسباب تعطل نظام فرامل ABS.
نظام الفرامل ABS أحد أنظمة الأمان بالسيارة والتي تعتبر ضرورية وهامة وهذا لأنها تعمل على توازن السيارة وعدم اختلالها والحفاظ على الثبات والتحكم في السيارة عند الفرملة.ما هو نظام الفرامل المانعة للانزلاق؟
نظام الفرامل المانعة للانزلاق ABS من أهم وسائل الأمان والسلامة التي يجب أن توجد في السيارة، حيث أنها تساعد على تحسين أداء الفرامل مما يوفر السلامة للسائق والركاب، حيث يعمل على منع الانزلاق عند الفرملة الشديدة أو المفاجئة، بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على الثبات والتحكم في السيارة عند الفرملة وخاصة في بعض الظروف مثل وجود الأمطار الغزيرة.
وتتكون الفرامل المانعة للانزلاق من مستشعرات تقوم بقياس سرعة العجلات، ووحدة تحكم تستخدم لضبط ضغط الفرامل على كل عجلة بشكل مستقل، وذلك لمنع الانزلاق عند الفرملة.
يقوم النظام بمراقبة سرعة العجلات وإذا اكتشف أن إحدى العجلات بدأت بالانزلاق فإنه يقلل من ضغط الفرامل على العجلة بشكل مؤقت لمنعها من الانزلاق، ويكون هذا بشكل سريع للحفاظ على ثبات السيارة والتحكم بها أثناء الفرملة.طريقة سهلة لفحص “الفرامل” قبل التحرك بالسيارة
أنواع نظام فرامل ABS:هناك عدة أنواع من نظام الفرامل المانعة للانزلاق في السيارات (ABS)، والتي تختلف من حيث طريقة التحكم في ضغط الفرامل، وفيما يلي أهم أنواع نظام الفرامل المانعة للانزلاق كما أشار لها موقع “dubizzle”:
4 قنوات ضغط و4 مستشعرات سرعة:
يعتبر من أفضل أنواع الفرامل المانعة للانزلاق التي تساعد على الحفاظ على الفحص الكامل للمكابح، ويتميز بوجود مستشعر لكل عجلة كما يتوفر صمام وقناة للتحكم بضغط سائل الفرامل مخصصة لكل عجلة، ولهذا يعتبر من أكثر الأنواع كفاءة.
3 قنوات ضغط و 3 مستشعرات سرعة:
يتوفر هذا النوع في العديد من أنواع السيارات التي تعمل بالدفع الخلفي، حيث يتواجد مستشعر سرعة وقناة سائل الفرامل في كل عجلة من العجلات الأمامية، ويوجد مستشعر سرعة واحد فقط على المحور الخلفي للتحكم في العجلتين الخلفيتين في وقت واحد.
قناة ضغط واحدة ومستشعر سرعة واحد:
من أنظمة الفرامل المانعة للانزلاق ABS التي تتوفر في بعض السيارات والتي تعمل بالدفع الخلفي، وهي تعمل على العجلات الخلفية فقط، ويوجد خط واحد لسائل الفرامل في الخلف يكون على شكل حرف T.
أسباب تعطل نظام فرامل الـ ABS في السيارة:بالرغم من أن نظام الفرامل المانعة للانزلاق (ABS) من الأنظمة الهامة إلا أنه قد يتعرض إلى بعض الأعطال التي ترجع لوجود بعض الأسباب ومنها:
– تآكل الأسلاك والتوصيلات التي تربط المستشعرات بوحدة التحكم في النظام مما يؤدي إلى تعطله، ويمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال إصلاح أو استبدال الأسلاك التالفة.
– وجود تلف بالمستشعرات الخاصة بنظام الفرامل المانعة للإنزلاق.
– النقص في زيت الفرامل التي يؤثر بشكل كبير ويتسبب في الضرر على نظام ABS بالكامل.
– التوقف المفاجئ المضخة الهيدروليكية التي من دورها أن تعمل على ضخ الكمية اللازمة من زيت الفرامل لجميع إطارات السيارات.
– انتهاء صلاحية نظام الفرامل المانع للانغلاق، وهذا يؤدي إلى التوقف عن العمل بشكل مفاجئ.
– وجود تآكل في المسامير الخاصة بالنظام ويكون بسبب كثرة الاستخدام.أجزاء في السيارة تحتاج صيانة شهرية.. هل تعرفها؟
مزايا نظام فرامل ABS:
– توفير السلامة والأمان بفضل نظام الفرامل المانعة للانزلاق، حيث أنه يساعد على تحسين أداء الفرامل وخاصة عند الفرملة المفاجئة، حيث أن النظام يمنع الانزلاق الزائد الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة.
– يساعد نظام ABS على زيادة الثبات والتحكم في السيارة بشكل آمن.
– التقليل من المسافة المطلوبة للتوقف عند الفرملة، مما يقلل من خطر الاصطدام.
– فحص سرعة العجلات والعمل على موازنة السرعة أثناء الفرامل.كيفية تشغيل وصيانة مكيف هواء السيارة.. نصائح “مهمة”
عيوب نظام الفرامل المانعة للانزلاق:
– قد يكون هناك تأخر في الاستجابة بين المستشعرات الخاصة بالنظام وبين زمن الضغط على المكابح في بعض السيارات، ولهذا يجب صيانة فرامل ABS أو تغييرها.
– قد تحدث بعض اهتزازات عند الفرملة القوية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى شعور السائق بعدم الراحة.
– تعطل نظام ABS في بعض الحالات يؤدي إلى فقدان فعالية الفرامل وزيادة خطر التعرض للحوادث.
– ارتفاع تكلفة الصيانة والاستبدال للنظام.

Exit mobile version