Site icon العربي الموحد الإخبارية

مانشيني يتولى تدريب منتخب السعودية “رسمياً”

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم مساء اليوم الأحد 27 أغسطس، تعيين المدرب الإيطالي الشهير، روبرتو مانشيني، في منصب المدير الفني الجديد للمنتخب السعودي الأول خلفاً للمدرب الفرنسي هيرفي رونار الذي استقال من منصبه عقب انتهاء كأس العالم 2022 في قطر من أجل تولي تدريب سيدات فرنسا.
وجاء إعلان خبر تولي روبرتو مانشيني لمسؤولية تدريب المنتخب السعودي، بعد حوالي 10 أيام من اتخاذ المدرب لقرار الإستقالة من تدريب منتخب إيطالي الذي تُوج معه بلقب كأس أمم أوروبا 2020 على حساب إنجلترا في ملعب ويمبلي صيف 2021.
وتم تقديم روبرتو مانشيني لجمهور كرة القدم السعودية، من خلال فيديو قصير، عبر الحساب الرسمي للمنتخب السعودي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.
واستعرض الفيديو لمحات من إنجاز روبرتو مانشيني في يورو 2020، قبل أن ينتهي بكلمات مقتضبة للمدرب الذي سبق له التتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز رفقة مانشستر سيتي بعد منافسة عنيفة مع مانشستر يونايتد عام 2012.
وقال مانشيني في نهاية الفيديو “صنعت التاريخ في أوروبا، وحان الوقت الآن لصناعة التاريخ مع السعودية”.
نجاح مفاوضات السعودية مع مانشيني
نجحت مفاوضات الاتحاد السعودي لكرة القدم بمساعدة صندوق الاستثمارات السعودي في التوصل لاتفاق رسمي مع روبرتو مانشيني الذي يُعد أحد أهم المدربين حول العالم على مدار العقدين الماضيين.

واتفق مانشيني على عقد مدته 3 أعوام قابل للتجديد إلى ما بعد نهائيات كأس العالم 2026، حسب ما ستسفر عنه نتائج المنتخب السعودي في الفترة القادمة تحت قيادته.
وتعتقد صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية أن قيمة العقد تتراوح ما بين 25 إلى 30 مليون دولار، كما أشارت إلى أن مسؤولي الكرة السعودية وافقوا على شروطه الخاصة باصطحاب جميع مساعديه الذين عملوا معه في تدريب منتخب إيطاليا في الفترة من 2018 إلى 2023.

ما الأندية التي دربها روبرتو مانشيني؟
أشرف روبرتو مانشيني على عدة أندية فور اعتزاله للعب كرة القدم عام 2001 بين صفوف نادي ليستر سيتي الإنجليزي الذي أعير له من لاتسيو.
كانت البداية من فيورنتينا في موسم 2002/2001، ومنه إلى لاتسيو الذي منحه الفرصة كاملة بعد رحيل المدرب السويدي الشهير زفين غوران إريكسون، ليتمكن من قيادته لتحقيق لقب كأس إيطاليا عام 2004، وهو نفس اللقب الذي تُوج به عام 2001 رفقة فيورنتينا.

وأضاف مانشيني المزيد من الألقاب لسجله التدريبي بعد تدريبه نادي إنتر ميلان عام 2004، حيث نجح في التتويج بلقب الدوري المحلي أعوام 2006 و2007 و2008، بالإضافة إلى كأسي إيطاليا 2005 و2006 وفي نفس العامين فاز بكأس السوبر الإيطالي.

بعد انتقاله إلى مانشستر سيتي عام 2010 لخلافة المدرب الويلزي مارك هيوز، فاز بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي 2011، وفي السنة التالية تُوج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وفي 2012 فاز بدرع المجتمع الإنجليزي.
وانحدرت مسيرة المدرب الإيطالي الأكثر نجاحاً مع مواطنه كارلو أنشيلوتي، بعد الرحيل عن مانشستر سيتي، حيث درب غلطة سراي التركي وفاز معه بلقب كأس تركيا عام 2014 ثم عاد ليتولى تدريب الإنتر لفترة وجيزة، قبل أن يتوقف عن التدريب لأكثر من عامين.
وعاد مانشيني إلى عالم التدريب في 2018 بأفكار جديدة قادته لتحسين أداء منتخب إيطاليا وتحقيق أطول سلسلة صمود دون أي خسارة في تاريخ كرة القدم، توحها بالفوز بلقب يورو 2020، واحتلال المركز الثالث في دوري الأمم الزوروبية عامي 2021 و2023.

Exit mobile version