Site icon العربي الموحد الإخبارية

السيارة ليرة تعيد “كارلوس غصن” للأضواء.. أول ظهور رسمي في لبنان

تم تحديثه الأربعاء 2023/9/6 04:14 م بتوقيت أبوظبي
في أول ظهور رسمي له بارك كارلوس غصن الرئيس السابق لتحالف نيسان رينو مشروع السيارة ليرة “أول سيارة لبنانية محلية الصنع”.

وقال المهندس اللبناني هشام الحسامي مبتكر السيارة اللبنانية “ليرة” لـ”العين الإخبارية” إن كارلوس غصن قدم التهاني بمشروع السيارة اللبنانية محلية الصنع “ليرة”.أضاف الحسامي أن غصن أشاد بالفكرة وتمنى أن تلقى الدعم الكامل من الجهات المختصة وكذلك التمويل اللازم والكافي ليكون مشروع السيارة ليرة مشروع وطني في البلاد.وأعرب كارلوس غصن عن إعجابه بفكرة مشروع سيارة الليرة وتمنى لنا التوفيق والنجاح بحسب الحسامي .
وفي مارس/ أذار أطلق المهندس اللبناني هشام الحسامي مبتكر السيارة التي اسم “ليرة” عليها دعما منه لاقتصاد لبنان والعملة الوطنية في البلاد.
وقال الحسامي إن السيارة المبتكرة تعمل بالطاقة الشمسية من دون مدى سير محدد مادامت الشمس ساطعة إذ زود سيارته المبتكرة بألواح شمسية لتوليد الطاقة اللازمة من الشمس دون توقف.
والسيارة ليرة مزودة ببطاريات “ليثيوم” حال عدم سطوع الشمس وتعمل بمدى سير 200 كيلومتر، ولا تحتاج لشاحن بمواصفات معينة كما هو الحال في السيارات الكهربائية المنتشرة حاليا في العالم، إذ يمكن شحن السيارة عبر التيار الكهربائي المنزلي بسهولة خلال 30 دقيقة فقط.
وكشف الحسامي لـ”العين الإخبارية” عن مواصفات السيارة “ليرة” التي احتاجت منه 6 أشهر لتصميمها إذ يبلغ طول السيارة 2.74 متر، وعرضها نحو 1.35 متر، وتعمل السيارة ليرة بسرعة قصوى تبلغ 80 كليومترا في الساعة.
وأكد الحسامي لـ”العين الإخبارية” أن فكرة سيارته المبتكرة تعد إلهاما من خليط الأزمات التي يمر بها لبنان بداية من انهيار العملة المحلية “الليرة” لذا جاءت التسمية بـ”ليرة”، كذلك شح المحروقات وندرة الكهرباء لذلك جاءت فكرة السيارة أن تعمل مباشرة بالطاقة الشمسية.
أضاف الحسامي أن تصنيع أول نسخة تم بالفعل بتمويل ذاتي، وأن سيارته “ليرة” تحظى بدعم وزارة الاقتصاد في لبنان كذلك وزارة الصناعة.
وأكد الحسامي لـ”العين الإخبارية” أننا حولنا الفكرة من مجرد مشروع أو حلم إلى حقيقة وبالفعل السيارة تم تصنيعها، لكن نأمل الفترة المقبلة، أن نشيد مصنعا لإنتاج السيارة الكهربائية “ليرة” في لبنان لكن الظروف التي يعلمها الجميع عن حال الاقتصاد اللبناني قد تكون عائقا.

Exit mobile version